السؤال الإجباري(موضوعي) جميع فروع المادة .
أجب عن هذا السؤال و يتكون من : أولا و ثانيا و ثالثا :
أولا:إختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية لكل عبارة مما يأتي .
1- يكون القياس من الشكل الأول صحيحا إذا :
أ- استغرق الحد الأوسط في المقدمتين .
ب- استغرق الحد الأوسط في المقدمة الكبرى .
ج- استغرق الحد الأوسط في المقدمة الصغرى .
2- في إطار دراستك لقوانين الفكر ، أي مما يأتي يكون صحيحا :
أ- الحدان المتناقضان لا يصدقان معا وقد يكذبان .
ب- الحدان المتناقضات لا يصدقان معا ولا يكذبان .
ج- الحدان المتناقضان قد يصدقان معا وقد يكذبان معا .
3- في إطار المذهب الفلسفي الذي يقول "الحواس هي وسيلة المعرفة
وليس العقل " أي مما يأتي يكون صحيحا :
1- المعرفة متغيرة و الحقيقة نسبية .
2- المعرفة يقينية والحقيقة مطلقة .
3- المعرفة تختلف من حيث كونها نسبية أو مطلقة وفقا لطبيعة الموضوع .
4- أي الإتجاهات الفلسفية التالية اكثر تشابها مع "البرجمانية" من حيث
الغاية:
1- التحليلية .
2- الوجودية .
3- المنفعة العامة .
ثانيا: أربط العبارات في القائمة "أ" بإسم الفيلسوف الذي يمثلها في القائمة
"ب" والمذهب أو الإتجاه الذي تنتمي إليه في القائمة "ج" .
"ج"
"ب"
"أ"
الرقم
اليقين
الوجودية
الثنائي
العقلي
الروحي
ديكارت
أفلاطون
سبينوزا
لايبنتز
سارتر
الإنسان ليس ماهية ثابتة بل هو وجود حر.
1
طريق المعرفة أمام الإنسان مفتوح،والوصول إلى الحقيقة مرهون بزوال العقبات .
2
الوجود يتكون من جواهر لامادية هي الأرواح وجواهر مادية هي الأجسام.
3
المثل هي الحقائق الثابتة وهي أزلية أبدية.
4
ثالثا :كل عبارة مما يلي تحتوي على قضيتين أو فكرتين بينهما علاقة ،
والمطلوب معرفة ما إذا كانت العلاقة بينهما صحيحة ام خاطئة .
أكتب رقم العبارة وضع الحرف (ص) إذا كانت العلاقة بينهما صحيحة،والحرف
(خ) إذا كانت العلاقة بينهما خاطئة .
1- حرة الإختيار شرط من شروط المسئولية،اعترض عليه أهل السنة .
2- التعرف بالحد يختلف عن التعرف بالرسم في أن الأول مانع والآخر جامع.
3- من مباحث الفلسفة الفرعية"فلسفة العلوم"ويهتم هذا الفرع بدراسةما
وراء الطبيعة .
4- المنهج التجريبي طريقة في البحث تستند إلى الملاحظة والتجربة ،
بهدف الوصول إلى حكم عام على الظاهرة موضوع البحث .
أجب عن سؤالين فقط من أسئلة هذه المجموعة(الفلسفة والأخلاق):
السؤال الأول ويتكون من :أولا و ثانيا .
أولا:
أ-"يتفق أهل السنة مع المعتزلة في القول بمبدأ التوحيد و يختلفان في
تفسير هذه الوحدانية". إشرح موقف كل منهما في هذه المسألة .
ب- ما النتائج المترتبة على كل من .
1- ارتباط الفكر بالنتائج العملية المترتبة عليه عند "وليم جيمس" .
2- اعتماد أصحاب الإتجاه التجريبي في الأخلاق على التجربة الحسية كمقياس للفعل الخلقي .
ثانيا :علل صحة أو خطأ العبارتين التاليتين :
1- الحدس كوسيلة "إدراك" كان له معنى واحد عند "سبينوزا"و"الغزالي".
2- يواجه الإنسان بعض الصعوبات عند تحديده معنى الفلسفة .
السؤال الثاني : ويتكون من أولا وثانيا .
أولا:
أ-"الحدوث"و"الخلق" من المصطلحات الفلسفية التي اعتمد عليها فلاسفة
الإسلام للبرهنه على وجود الله.
كيفاستفاد كل من"الكندي"و"ابن رشد"من هذين المصطلحين في تحقيق
الهدف السابق .
ب- علل لما يأتي :
1- وفرة الإنتاج الفلسفي واتساع الصلة بين الفلاسفة في القرن العشرين.
2- الفلسفة الإسلامية فلسفة وثيقة الصلة بالعلم .
3- مهاجمة سقراط لفلسفة السوفسطائيين .
ثانيا : إقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
".. ولكن أنا من أكون الآن،وقد بينت أن هنالك أسبابا كثيرة تدعوني إلى الشك ،وأفكر في الأمر مليا فأتبين صفة من صفات النفس هي التفكير ،
وأنا واجد هنا أن الفكر صفة تخصني،فأي شيء أنا إذن ؟ أنا"شيء مفكر".
وما الشيء المفكر ؟ إنه شيء يشك ويفهم،يثبت وينفي،يريد ويرفض ،وهو
مع ذلك يعي بعض الأشياء ويتصورها ويؤكد أنها وحدها صحيحة وينكر سائر
ما عداها . فبديهي أنا الذي أشك وأنا الذي أفهم .
وهذه القدرة على الشك هي جزء من تفكيري..منهنا بدأت أعرف بقدر من
الوضوح والتميز يزيد عما كنت اعرف من قبل .. إنني موجود مفكر .. "
..........................................................عن كتاب:"تأملات ديكارتيه" .
1- ضع عنوانا مناسبا للنص السابق.
2- "لكن أنا من أكون"،"بدأت أعرف .. أنني موجود مفكر "
يبدأ النص السابق بالعبارة الأولى كتساؤل،وينتهي بالعبارة الثانية كنتيجة.
أكتب مما درست،كيف انتقل الفيلسوف من العبارة الأولى إلى الثانية.
3- ما هو جوهر النفس كما ورد في النص .
4- ما هي خصائص هذا النوع من الشك الذي عبر عنه النص .
5- في النص دلالة على ارتباط الشك بالحرية،استخرج هذه الدلالة .
السؤال الثالث :ويتكون من أولا وثانيا :
أولا:
يرى "جون لوك" أن الحواس هي الأساس الذي تبنى عليه المعرفة،وهو
ما اعترض عليه"كانط" . ما هي مبررات كل منهما .
ثانيا :
أ- إشرح الانتقادات التي وجهت إلى كل مما يأتي،موضحا رأيك فيها .
1- علاقة الذات بالآخرين عند "سارتر" .
2- تفسير "ديمقريطس" للوجود .
3- رأي"بنتام" في المنفعة العامة كمقياس لخيرية الأفعال .
ب- فسر كلا من المفهومين التاليين،مع ذكر أمثلة مناسبة:
1- المجانسة عند " جابر بن حيان " .
2- المثال الأفلاطوني .
أجب عن سؤال واحد فقط من أسئلة هذه المجموعة:
السؤال الرابع : ويتكون من أولا و ثانيا و ثالثا .
أولا:-أ-"يخضع العقل لقوانين فكرية للكشف عن الحقائق الصادقة" .
1- أذكر هذه القوانين .
2- هل تعتمد هذه القوانين على صورة الفكر أم مادة الفكر ؟ وهل يمكن
البرهنة عليها؟علل لما تقول .
-ب- علل صحة أو خطأ العبارات التالية :
1- "كائن حي" حد كلي يصلح أن يكون نوعا وجنسا .
2- إذا صدق أن"بعض الطلاب مجتهدون" فليس من الضروري أن يكون
"كل الطلاب مجتهدون" صادقة .
3- ما أروع أبراج الكويت (قضية تركيبية صادقة) .
ثانيا: هناك حالة لا يصلح فيها الحد"الأوسط"أن يكون همزة وصل بين الحدين
"الأكبر" و"الأصغر". (أجب بذكر مثال) .
ثالثا: حدد المقصود بالمفاهيم التالية في ضوء ما درست :
1- المبرهنات (في العلوم الرياضية) .
2- المفهوم والماصدق .
3- القضية الشرطية .
السؤال الخامس و يتكون من أولا و ثانيا و ثالثا :
أولا :أ علل العبارات الصحيحة فقط،وصحح العبارات الخاطئة فيما يلي دون تعليل.
1-"كريم"و"بخيل" صفتان قد يخلو الفرد منهما في آن واحد .
2- أحكام القضايا المتقابلة بالتضاد معاكسة لأحكام القضايا المتقابلة
بالدخول تحت التضاد .
-ب- "بعض العرب أسيويون" .
ضع هذه القضية في ضربين منتجين(في قياس)من الشكل الأول .
ثانيا : هات مثالا لكل من :
1- قضيةيقع الحكم فيها على كل أفراد موضوعها وبعض أفراد محمولها .
2- قضية جزئية سالبة منقوضة المحمول .
3- تعريف منطقي بالرسم الناقص .
4- حدان منطقيان بينهما علاقة تقاطع (مع الرسم) .
ثالثا : تستعين العلوم الإنسانية بالمنهج التجريبي المستخدم في العلوم الطبيعية،ولكن نتائجها أقل دقة من نتائج هذه العلوم علل ذلك.