منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى   امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:21 pm

السؤال الإجباري(موضوعي) جميع فروع المادة .
أجب عن هذا السؤال و يتكون من : أولا و ثانيا و ثالثا :
أولا:إختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية لكل عبارة مما يأتي .
1- يكون القياس من الشكل الأول صحيحا إذا :
أ- استغرق الحد الأوسط في المقدمتين .
ب- استغرق الحد الأوسط في المقدمة الكبرى .
ج- استغرق الحد الأوسط في المقدمة الصغرى .

2- في إطار دراستك لقوانين الفكر ، أي مما يأتي يكون صحيحا :
أ- الحدان المتناقضان لا يصدقان معا وقد يكذبان .
ب- الحدان المتناقضات لا يصدقان معا ولا يكذبان .
ج- الحدان المتناقضان قد يصدقان معا وقد يكذبان معا .

3- في إطار المذهب الفلسفي الذي يقول "الحواس هي وسيلة المعرفة
وليس العقل " أي مما يأتي يكون صحيحا :
1- المعرفة متغيرة و الحقيقة نسبية .
2- المعرفة يقينية والحقيقة مطلقة .
3- المعرفة تختلف من حيث كونها نسبية أو مطلقة وفقا لطبيعة الموضوع .

4- أي الإتجاهات الفلسفية التالية اكثر تشابها مع "البرجمانية" من حيث
الغاية:
1- التحليلية .
2- الوجودية .
3- المنفعة العامة .

ثانيا: أربط العبارات في القائمة "أ" بإسم الفيلسوف الذي يمثلها في القائمة
"ب" والمذهب أو الإتجاه الذي تنتمي إليه في القائمة "ج" .


"ج"
"ب"
"أ"
الرقم

اليقين
الوجودية
الثنائي
العقلي
الروحي

ديكارت
أفلاطون
سبينوزا
لايبنتز
سارتر

الإنسان ليس ماهية ثابتة بل هو وجود حر.
1

طريق المعرفة أمام الإنسان مفتوح،والوصول إلى الحقيقة مرهون بزوال العقبات .
2

الوجود يتكون من جواهر لامادية هي الأرواح وجواهر مادية هي الأجسام.
3

المثل هي الحقائق الثابتة وهي أزلية أبدية.
4


ثالثا :كل عبارة مما يلي تحتوي على قضيتين أو فكرتين بينهما علاقة ،
والمطلوب معرفة ما إذا كانت العلاقة بينهما صحيحة ام خاطئة .
أكتب رقم العبارة وضع الحرف (ص) إذا كانت العلاقة بينهما صحيحة،والحرف
(خ) إذا كانت العلاقة بينهما خاطئة .
1- حرة الإختيار شرط من شروط المسئولية،اعترض عليه أهل السنة .
2- التعرف بالحد يختلف عن التعرف بالرسم في أن الأول مانع والآخر جامع.
3- من مباحث الفلسفة الفرعية"فلسفة العلوم"ويهتم هذا الفرع بدراسةما
وراء الطبيعة .
4- المنهج التجريبي طريقة في البحث تستند إلى الملاحظة والتجربة ،
بهدف الوصول إلى حكم عام على الظاهرة موضوع البحث .



أجب عن سؤالين فقط من أسئلة هذه المجموعة(الفلسفة والأخلاق):
السؤال الأول ويتكون من :أولا و ثانيا .
أولا:
أ-"يتفق أهل السنة مع المعتزلة في القول بمبدأ التوحيد و يختلفان في
تفسير هذه الوحدانية". إشرح موقف كل منهما في هذه المسألة .

ب- ما النتائج المترتبة على كل من .
1- ارتباط الفكر بالنتائج العملية المترتبة عليه عند "وليم جيمس" .
2- اعتماد أصحاب الإتجاه التجريبي في الأخلاق على التجربة الحسية كمقياس للفعل الخلقي .

ثانيا :علل صحة أو خطأ العبارتين التاليتين :
1- الحدس كوسيلة "إدراك" كان له معنى واحد عند "سبينوزا"و"الغزالي".
2- يواجه الإنسان بعض الصعوبات عند تحديده معنى الفلسفة .

السؤال الثاني : ويتكون من أولا وثانيا .
أولا:
أ-"الحدوث"و"الخلق" من المصطلحات الفلسفية التي اعتمد عليها فلاسفة
الإسلام للبرهنه على وجود الله.
كيفاستفاد كل من"الكندي"و"ابن رشد"من هذين المصطلحين في تحقيق
الهدف السابق .

ب- علل لما يأتي :
1- وفرة الإنتاج الفلسفي واتساع الصلة بين الفلاسفة في القرن العشرين.
2- الفلسفة الإسلامية فلسفة وثيقة الصلة بالعلم .
3- مهاجمة سقراط لفلسفة السوفسطائيين .

ثانيا : إقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
".. ولكن أنا من أكون الآن،وقد بينت أن هنالك أسبابا كثيرة تدعوني إلى الشك ،وأفكر في الأمر مليا فأتبين صفة من صفات النفس هي التفكير ،
وأنا واجد هنا أن الفكر صفة تخصني،فأي شيء أنا إذن ؟ أنا"شيء مفكر".
وما الشيء المفكر ؟ إنه شيء يشك ويفهم،يثبت وينفي،يريد ويرفض ،وهو
مع ذلك يعي بعض الأشياء ويتصورها ويؤكد أنها وحدها صحيحة وينكر سائر
ما عداها . فبديهي أنا الذي أشك وأنا الذي أفهم .
وهذه القدرة على الشك هي جزء من تفكيري..منهنا بدأت أعرف بقدر من
الوضوح والتميز يزيد عما كنت اعرف من قبل .. إنني موجود مفكر .. "
..........................................................عن كتاب:"تأملات ديكارتيه" .
1- ضع عنوانا مناسبا للنص السابق.
2- "لكن أنا من أكون"،"بدأت أعرف .. أنني موجود مفكر "
يبدأ النص السابق بالعبارة الأولى كتساؤل،وينتهي بالعبارة الثانية كنتيجة.
أكتب مما درست،كيف انتقل الفيلسوف من العبارة الأولى إلى الثانية.
3- ما هو جوهر النفس كما ورد في النص .
4- ما هي خصائص هذا النوع من الشك الذي عبر عنه النص .
5- في النص دلالة على ارتباط الشك بالحرية،استخرج هذه الدلالة .

السؤال الثالث :ويتكون من أولا وثانيا :
أولا:
يرى "جون لوك" أن الحواس هي الأساس الذي تبنى عليه المعرفة،وهو
ما اعترض عليه"كانط" . ما هي مبررات كل منهما .

ثانيا :
أ- إشرح الانتقادات التي وجهت إلى كل مما يأتي،موضحا رأيك فيها .
1- علاقة الذات بالآخرين عند "سارتر" .
2- تفسير "ديمقريطس" للوجود .
3- رأي"بنتام" في المنفعة العامة كمقياس لخيرية الأفعال .

ب- فسر كلا من المفهومين التاليين،مع ذكر أمثلة مناسبة:
1- المجانسة عند " جابر بن حيان " .
2- المثال الأفلاطوني .

أجب عن سؤال واحد فقط من أسئلة هذه المجموعة:
السؤال الرابع : ويتكون من أولا و ثانيا و ثالثا .
أولا:-أ-"يخضع العقل لقوانين فكرية للكشف عن الحقائق الصادقة" .
1- أذكر هذه القوانين .
2- هل تعتمد هذه القوانين على صورة الفكر أم مادة الفكر ؟ وهل يمكن
البرهنة عليها؟علل لما تقول .

-ب- علل صحة أو خطأ العبارات التالية :
1- "كائن حي" حد كلي يصلح أن يكون نوعا وجنسا .
2- إذا صدق أن"بعض الطلاب مجتهدون" فليس من الضروري أن يكون
"كل الطلاب مجتهدون" صادقة .
3- ما أروع أبراج الكويت (قضية تركيبية صادقة) .

ثانيا: هناك حالة لا يصلح فيها الحد"الأوسط"أن يكون همزة وصل بين الحدين
"الأكبر" و"الأصغر". (أجب بذكر مثال) .

ثالثا: حدد المقصود بالمفاهيم التالية في ضوء ما درست :
1- المبرهنات (في العلوم الرياضية) .
2- المفهوم والماصدق .
3- القضية الشرطية .

السؤال الخامس و يتكون من أولا و ثانيا و ثالثا :
أولا :أ علل العبارات الصحيحة فقط،وصحح العبارات الخاطئة فيما يلي دون تعليل.
1-"كريم"و"بخيل" صفتان قد يخلو الفرد منهما في آن واحد .
2- أحكام القضايا المتقابلة بالتضاد معاكسة لأحكام القضايا المتقابلة
بالدخول تحت التضاد .
-ب- "بعض العرب أسيويون" .
ضع هذه القضية في ضربين منتجين(في قياس)من الشكل الأول .

ثانيا : هات مثالا لكل من :
1- قضيةيقع الحكم فيها على كل أفراد موضوعها وبعض أفراد محمولها .
2- قضية جزئية سالبة منقوضة المحمول .
3- تعريف منطقي بالرسم الناقص .
4- حدان منطقيان بينهما علاقة تقاطع (مع الرسم) .

ثالثا : تستعين العلوم الإنسانية بالمنهج التجريبي المستخدم في العلوم الطبيعية،ولكن نتائجها أقل دقة من نتائج هذه العلوم علل ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص منهج الفلسفة ( منهج مصر ) للصف الثالث الثانوي ( الفصل الاول والثاني )
» نموذج امتحان للصف الاول الثانوى
» أسئلة الفلسفة للصف الاول الثانوى
» اسئلة على الباب الثالث للصف الاول الثانوى
» القيم الموجودة فى كتاب الفلسفة للصف الاول الثانوى ونسبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: