النموذج الأول
السؤال الأول :
أ) كان ابن رشد أكثر توفيقا من غيره فى مشكلة الحرية . (وضح ذلك )
ب) هل ترى اتفاقا بين رأى كل من محمد عبده ـ جهم بن صفوان فى حرية الإنسان ؟ علل لما تقول ؟
ج) القانون الخلقى عند كانط له خصائص تميز بها ـ فسر ذلك .
السؤال الثانى :
أ) حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل .
1- تنتمى مشكلة الشك واليقين إلى مبحث الوجود
2- ربط مسكويه الأخلاق بالعقل والحياة الأجتما عية
3- الفلسفة تحدد الإطار الفكرى للمجتمع .
4- وجود الإنسان أسبق من ماهيته فى الفلسفة الوجودية .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1- قارن بين موقف كل من (الغزالى ، ديكارت ) من العقل كمصدر للمعرفة .
2- وضح كيف تسهم الفلسفة فى تأكيد الإيمان بالله .
3- وضح كيف استخدم كل من أنصار الجبرية وأنصار الحرية الدليل الاجتماعى فى تأييد وجهة نظر كل منهما.
النموذج الثانى
السؤال الأول :
أ) الفلسفة تجعل لحياة الإنسان معنى : ناقش مبينا رأيك .
ب) "الإنسان مقياس كل شئ" وضح موقف كل من "بروتاجوراس ، سقراط" من هذه المقولة.
ج) فى ضوء فهمك لمذهب كانط أى الأمرين الآتيين تفضل ؟ ولماذا ؟
1- كن نظيفا . 2- كن نظيفا حتى يرضى عنك الناس
د) قارن بين خصائص الشك المذهبى والشك المنهجى .
السؤال الثانى :
حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل :
1- انتقد "ابن رشد" جبرية الجهمية وحرية المعتزلة .
2- اتفق كل من بروتاجوراس وسقراط حول وسيلة إدراك الحقيقة .
3- الحرية والمسئولية متلازمان عند سارتر .
4- الشك المذهبى بناء نافع للفرد والمجتمع .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1- هل ترى اتفاقا ما بين أفكار كل من دور كايم ومسكويه فى الإلزام الخلقى ؟ دلل على رأيك .
2- وضح موقف الغزالى وديكارت من الحواس ، العقل .
3- يؤكد أنصار الاجتماعيين الوضعيين أن نسبية القيم الأخلاقية لا يعنى زوالها . هل تؤيد هذا الرأى ؟ علل لوجهة نظرك .
4- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند محمد عبده ـ ناقش .
النموذج الثالث
السؤال الأول :
أ) كيف تصدى سقراط للشك السوفسطائى .
ب) ما المبادئ والأهداف التى اعتمد عليها السوفسطائية فى شكهم ؟
ج) الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته ـ ما النتائج المترتبة على ذلك .
د) (يزخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد أهمية الدور الاجتماعى للفليسوف فى علاج مشكلات مجتمعه ) دلل على ذلك بثلاثة أمثلة مما درست .
السؤال الثانى :
بين الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل :
1- إن حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية حقيقية .
2- قد تختلف آراء الفلاسفة حول موضوع واحد ، وبرغم هذا فالكل على صواب .
3- تبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية فى مذهب الاجتماعيين الوضعيين .
4- الأخلاق علم معيارى فى مذهب الاجتماعيين الوضعيين .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط :
1) تتسم الفضائل عن مسكويه بالتوسط . وضح ذلك .
2) تميز القانون الخلقى عند كانط بخصائص معينة لقيامه على مبادئ العقل (اذكرها) .
3) هل توافق على أخلاق الواجب عند كانط أو لا توافق؟ علل لوجهة نظرك؟
4) جعل النفعيون الأنانية مبدأ الحياة الأخلاقية ـ ناقش فى ضوء ما درست .
السؤال الثانى :
بين الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل .
1- تم ترتيب اليقينيات الثلاثة عند ديكارت ترتيبا منطقيا .
2- الملاحظ أن كلا من أنصار الجبرية وأنصار الحرية فى الفكر الغربى قد اعتمد فى تأييد وجهة نظره على الدليل النفسى.
3- تدور فكرة العقد الاجتماعى عند روسو حول اتفاق البشر على التنازل عن حريتهم لمن يتولى عنهم تنظيم المجتمع وإدارته .
4- وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط مما يأتى :
1- اذكر خصائص الحاسة الخلقية عن شافتسبرى .
2- هل توافق على رد الإلزام الخلقى إلىمصدر واحد ، اذكر مبرراتك .
3- لقد انتقد الأشعرى كلا من الجهمية والمعتزلة ـ وضح ذلك .
4- يبدأ الفكر الفلسفى من أحداث الواقع . استدل على ذلك بمثال .
النموذج الرابع
السؤال الأول :
1) وضح لماذا اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره .
2) اذكر رأى محمد عبده فى الحرية .
3) أراد شافتسبرى أن يجعل السلوك الأخلاقى نابعا من إلزام داخلي فى الانسان ، هل توافق على هذا الرأى أم لا ؟ ولماذا؟
4) بم تفسر الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند هيوم .
السؤال الثانى :
بين الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل .
1) تميز موقف الاجتماعيين الوضعيين بالطابع التجريبى فى الأخلاق .
2) (إذا رغب العبد فى فعل خلقه الله) هذا هو رأى الأشعرى .
3) الجبرية والحتمية لهما نفس المعنى .
4) انعدم اليقين عند السوفسطائين .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط .
1) حدد باختصار المدارس الإصلاحية التى تأثر بها محمد عبده .
2) وضح كيف نستفيد من مفهوم حرية الإرادة عند محمد عبده فى تنمية الوعي بأهمية العمل المنتج عند الأفراد .
3) تتحدد القيمة الخلقية للفعل بنتائجه عند النفعيين (وضح ذلك) .
4) ما النقد الذى وجه إلى مذهب الاجتماعيين الوضعيين ـ مذهب المنفعة العامة .
النموذج الخامس
السؤال الأول :
أ) الواجب عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلى فى ذاته . اشرح هذه العبارة مبينا هل توافق عليها أم لا ؟ ولماذا؟
ب) عرف اليقين مع ذكر خصائصه .
ج) الشك واليقين يعبران عن الحرية الذاتية للفرد .
د) التربية كانت وسيلة إصلاح المجتمع عند روسو ـ وضح ذلك .
السؤال الثانى :
بين الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مع التعليل .
1) التوكل عند محمد عبده جبرية واستكانة .
2) الحاسة عند شافتسبرى معنوية فطرية .
3) ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية عند مسكويه .
4) يرى سارتر أن المسئولية تولد القلق لدى الإنسان .
السؤال الثالث :
أجب عن ثلاثة فقط :
1) المجتمع يحدد القيم الأخلاقية من وجهة نظر الاجتماعيين الوضعيين ، هل توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا ؟
2) القضاء مفهوم رئيسى فى مشكلة الحرية ـ ناقش موقف الإمام محمد عبده من هذا المفهوم .
3) كيف اتخذ ديكارت من اليقين بوجود الله وكماله دليلا على وجود العالم .
4) الفلسفة علم ا لمعرفة الكلية ـ وضح ذلك .
النموذج السادس
السؤال الأول :
1- قارن بين مبحث الأنطولوجيا ـ الأبستمولوجيا ـ الأكسيمولوجيا .
2- فى ضوء عن فلسفة الأخلاق عند مسكويه وضح ما يلى :
أقسام النفس ـ فضائل النفس .
3- فرق كانط بين أقسام العقل وضح ذلك .
4- وضح النقد الذى وجه إلى مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى والسمو العقلى عند كانط.
السؤال الثانى : بين الصواب أو الخطأ فى ثلاث عبارات مما يأتى مع التعليل :
1) الفلسفة علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود .
2) الفلسفة تدعم الإيمان بالله .
3) تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية .
4) يرتبط الشك المنهجى بالبناء الحضارى .
السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط :
1- عرف الشك مع ذكر خصائصه .
2- اذكر مجالات الشك عند ديكارت .
3- اعتمد المنهج عند ديكارت على مبدأين أ ساسيين (اذكرهما) .
4- العدل الإلهى يستلزم ـ بالضرورة ـ حرية الإرادة الإنسانية فى رأى المعتزلة ، بين ذلك .
5- اذكر ظروف نشأة الجبرية فى العصر الحديث .