سقراط من أبرز أعلام الفكر التربوي اليوناني
سقراط (470ق.م _399ق.م) ولد سقراط في عام (470ق.م)ويعتبر من فلاسفة اليونان وحكمائهم,امن أن الفضيلة لاتكون إلابا لعلم ولذلك فحكمته الأساسية تتمثل في قوله:"الفضيلة هي المعرفة,والرذيلة هي الجهل".وهو بذلك يؤمن بالعقل وحرصه على المعرفة في سبيل الوصول إلى الفضيلة .وقد أمضى سقراط حياته في التعليم وتلقين المعرفة,إلا أنه لم تكن له مؤلفات وكل ما عرف عنه كان عن طريق اثنين من طلابه وهما:كزينوفون القائد الحربي صاحب الكتاب المشهور(الارتحال)وأفلاطون الذي كتب (المحاورات الفلسفية)وجعلها تدور حول سقراط .
*أهم أفكاره التربوية:
كان سقراط يؤمن(بديموقراطية التعليم)فلا فرق في المراكز والمناصب,كما أنه كان يعتبر أن العقل عامل مشترك عند جميع الناس وهو أداة المعرفة,ولذلك فهو أساس سلوك الإنسان.وكذلك كان السؤال عند سقراط فناًوالمحاورة منهجاً,فقد كان يدخل الساحات العامة والأماكن المختلفة والأسواق فيناقش الجميع,ويكثر من السؤال في كل مكان .وكانت له طريقة تهكمية في طرح الأسئلة والمناقشة تعتمد على توجيه الأسئلة الدقيقة للفرد حتى يكرهه على الاعتراف بالحقيقة التي يبحث عنها,أو يدعه تائهاًفي دوامة لا يعرف الخلاص منها,فيعترف المتحدث بخطئه,ولأن والدته كانت قابلة تولد النساء ,فقد كان يقول إنه يحترف صناعة أمه,فهو يولّد الأفكار الجديدة التي تبني النفوس.ومن أفكاره التربوية أيضاً أنه كان يقيم منهجه التربوي على أن الإنسان مقياس كل شيء,وفي ذلك يقول:"واعرف نفسك بنفسك"إضافة إلى أنه كان يستعين بالا ستقراء في تعليمه لتلاميذه الذين لم يكن يعلمهم شيئاًوإنما كان يسألهم ليستـثير أفكارهم حتى يصلوا بأنفسهم إلى الجواب.