منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الالزام الخلقى سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

الالزام الخلقى سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: الالزام الخلقى سؤال وجواب   الالزام الخلقى سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:43 pm

حدد المقصود بـ : الإلزام الخلقي ؟
ج - الإلزام الخلقي : هو ما يوجب على الفرد إتباعه في مجال السلوك الأخلاقي .. والذي يرجع إلي نواهي الدين أو عقوبات القانون التي يحددها المجتمع أو غيرهما من المصادر .

س- الإلزام الخلقي هو ما يوجب على الفرد إتباعه في مجال السلوك الأخلاقي .. حدد المقصود بالسلوك الأخلاقي ؟
ج - المقصود بالسلوك الأخلاقي : هو ما يدور حول الخير والشر والفضائل والرذائل وغير ذلك من أخلاقيات أخرى تصدر عن دوافع معينة .. فالإنسان عامة يتصف بسلوك أخلاقي يرجع إلي نواهي الدين أو عقوبات القانون التي يحددها المجتمع أو غيرهما من مصادر الإلزام الخلقي .

س- بما تفسـر ... تعدد مصادر الإلزام الخلقي ؟
ج – تعدد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية كما يلي :
1. الجانب الجســــمي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي حسي يتمثل في اللذة التي تتفق مع الطبيعة المادية للجسم
2. الجانب الاجتمـــاعي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي اجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد والقوانين وغيرها من وسائل الضبط الاجتماعي .
3. الجانب الوجدانـــي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي وجداني عاطفي ينبع من ذات الفرد ولا يفرض عليه من سلطة خارج الذات .
4. الجانب العقلـــــي : يرتبط بهذا الجانب إلزام خلقي يتمثل في أوامر العقل الصارم وأحكامه المطلقة .
[ س - تعددت مصادر الإلزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية .. (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة السابقة ]
[س - هل تري ثمة علاقة بين مصادر الإلزام الخلقي وتعدد مكونات الشخصية ؟ اذكر مبرراتك ؟ ثاني 2006 الإجابة السابقة ]
[س - تتعد مصادر الإلزام الخلقي بتعدد جوانب الشخصية . بين ذلك . 2004 الإجابة السابقة ]

س- يعتقد البعض أن الإلزام الخلقي يرجع إلي اللذة .. هل توافقهم ؟ ولماذا ؟
ج - ( الموافق ) معالم المذهب النفعي في الأخلاق :
1- اللذة ( المنفعة ) هي الخير الأقصى ( أخلاقياً ) :-
- غاية (هدف) الأخلاق هي تحقيق الخير الأقصى الذي يتمثل في السعادة التي نسعى إلي تحقيقها باستمرار .. والسعادة تتمثل في كل ما يحقق لنا أكبر قدر من اللذة أو المنفعة وعلي ذلك اللذة أو المنفعة هي الخير الأقصى أخلاقياً .
- وقد اختلف النفعيون حول اللذة هل هي حسية فقط أم عقلية ؟ .. إلا أن اللذة هنا حسية متناسقة مع اسمها نفسه ...

2- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية :-
- إن الإنسان بفطرته أناني نفعي يبحث عن سعادته ولذته الشخصية وحتى السلوك الغيري بين الناس هو في الحقيقة أنانية متنكرة بسبب قيود المجتمع ..
- ويري أصحاب هذا المذهب أن أقصى أمل أخلاقي هو أن يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة .
[ س - الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند النفعيين (  -  ) مع التعليل ثاني 2006؟ العبارة () الإجابة السابقة ]

3- نتائج الفعل ( الجزاءات ) هي مصدر الإلزام الخلقي :-
- إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه (الجزاءات) وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
- ولأن الإنسان بطبيعته أناني عند النفعيين فإنه يكثر من الأفعال التي يكون جزاؤها ثواباً له ويبتعد عن الأفعال التي تكون يكون جزاؤها عقاباً له ..
- أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال والتي ترتد بدورها إلى مدى ما تحقيقه من اللذة أو المنفعة .

( المعارض ) الانتقادات التي وجهت إلى مذهب المنفعة العامة :-
1- اللذة لا تصلح مصدراً للإلزام الخلقي عند الإنسان : لأن الجانب الجسمي عامل مشترك بين الإنسان والحيوان .. فالأخلاق إنسانية بقدر ارتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان .
2- المنفعة اتجاه أناني رغم محاولات تطويره : إذا كان الإلزام الخلقي مصدره الأنانية فالأخلاق لابد وأن تنهار لأنها سوف تفقد في هذه الحالة ما يبرر وجودها .
3- إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة : فقد أهمل النفعيون قيمة العمل ودور الدين وضوابط المجتمع وهدموا المثل الأخلاقية .
[ س - اذكر الانتقادات التي وجهت لمذهب المنفعة العامة ؟ السودان 2008 الإجابة : الفقرة السابقة 1,2,3 ]
[س - نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي عند النفعين حدد موقفك النقدي من هذا الاتجاه 2007 الإجابة : الفقرة السابقة 1,2,3 ]
[س - اهتم أنصار مذهب المنفعة العامة بالقيم الإنسانية . (  -  ) مع التعليل 2002 العبارة () الإجابة فقرة 3 السابقة ]
[س - ( قرر أنصار المنفعة أن الإنسان بطبيعته أناني نفعي) هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ أغسطس 2000 الإجابة : المؤيد فقرة 2 في الموافق إما الرافض فقرة 2 في المعارض ]

س – حدد موقف الاجتماعيين الوضعيين من الأخلاق ؟
ج - موقف الاجتماعيين الوضعيين من علم الأخلاق والإلزام :-
- لقد كانت الأخلاق وحتى عصر المدرسة الاجتماعية تدخل في نطاق الدراسات الفلسفية باعتبارها علماً معيارياً يحدد للإنسان ما ينبغي أن يكون عليه سلوكه .
- ولكن المدرسة الاجتماعية قررت نقل الأخلاق من الفلسفة التأملية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي لتهتم الأخلاق بما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية في المجتمع .
[ س - الأخلاق علم معياري في رأى الاجتماعيين الوضعيين (  -  ) مع التعليل 2004 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - رفضت المدرسة الاجتماعية رد الأخلاق إلى الفلسفة (  -  ) مع التعليل أغسطس 2002 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
س - رد الاجتماعيين الوضعيين الإلزام إلي المجتمع ( الضمير الجمعي ) هل توافق ؟ ولماذا ؟
ج - ( الموافق ) معالم مذهب الاجتماعيين الوضعيين :
1- الأخلاق علم وضعي تجريبي :-
- يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية .
2- المجتمع يحدد القيم الأخلاقية :- ( القيم والفضائل الأخلاقية نسبية وليست مطلقة )
- إن القيم والفضائل الأخلاقية مكتسبة وليست فطرية عند الفرد وإنما تنشأ نتيجة لظروف معينة في المجتمع الذي ينشأ فيه الفرد وليس من فراغ ..
- إن القيم والفضائل الأخلاقية نسبية وليست مطلقة لأنها تختلف من مجتمع لآخر حسب ظروف كل مجتمع ..
- ويؤكد أنصار هذه المدرسة أن نسبية القيم الأخلاقية لا يعنى زوال الأخلاق وانحطاطها وإنما هي موجودة ولكن بمعاني مختلفة .
[س - القيم الأخلاقية نسبية عند ( الاجتماعيين الوضعيين ) (  -  ) مع التعليل2001 ثاني 2007 العبارة () الإجابة فقرة 2 السابقة ]
[ س - القيم الأخلاقية عند الاجتماعيين الوضعيين مطلقة . (  -  ) مع التعليل 2003 العبارة () الإجابة فقرة 2 السابقة ]
3- المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي :-
- إن أخلاقيات الفرد تتحدد وفقاً للمبادئ والقيم السائدة في المجتمع .
- تظهر القيم الأخلاقية لتعبر عن الضمير الجمعي الذي يحدد لنا ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك ويمثل قوة قهرية للأفراد تحمل وسائل العقاب للخارج عنها وتحمل التقدير لمن يحترمها .

( المعارض ) نقد المذهب الاجتماعي والوضعي :
1- إغفال الدور الأخلاقي للدين بوصفه وحياً إلهيا : إن رد الإلزام الخلقي إلى ظروف المجتمع وحده أهمل دور الدين باعتباره مصدراً إلهيا للإلزام الخلقي لا يمكن إغفاله .
2- الفرد ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع : إن التركيز على الضمير الجمعي أهمل أهمية الضمير الفردي فهناك كثير من الأفراد هم الذين يؤثرون في المجتمع ويغيرون من طبيعته ويتحكمون في ظروفه كالمصلحين والزعماء والعلماء ..
3- نسبية الأخلاق وتغير مبادئها : إن اعتبار الأخلاق نسبية لا تعتبر ميزة لأن النسبية تؤدى إلى تفكك التيار الأخلاقي للإنسانية عامة ويصعب معه التمييز بين الخير والشر .
4- طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة : إن تحول علم الأخلاق عن رسالته الحقيقية المعيارية ليصبح علماً تجريبياً وضعياً أطفأ شعلة تضيء الطريق أمام الأخلاق الإنسانية .. فالإنسانية تحتاج إلى مبادئ عامة يهتدي بها كل أفراد البشر في مختلف العصور .
[س - المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين .. هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 2000اول 2001أول 2006 أول 2008 السودان 2007 الإجابة : المؤيد فقرة الموافق إما الرافض فقرة المعارض ]
[ س - القيم الأخلاقية نسبة عند الاجتماعيين الوضعيين .. عقب برأيك ؟2005 السودان 2008 الإجابة : المؤيد فقرة 2 في الموافق إما الرافض فقرة 3 في المعارض ]
س – رد [شافتسبري] الإلزام إلي حاسة كامنة داخل الفرد .. هل توافقه ؟ ولماذا ؟
ج - الموافق  المعارض 
1. رفض رد الإلزام إلى الحواس واحتياجات الجسم وظروف المجتمع لأنها أسمى من المحسوسات
2. رفض رد الإلزام إلى الدين حتى لايكون مفروض عليه .
3. رد الإلزام الخلقي إلى حاسة كامنة داخل الفرد تميز الخير تلقائيا . ** نقد مذهب الحاسة الخلقية:
1.الوجدان نسبي متغير: لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقي عام
2.من الخطأ فصل الدين عن الأخلاق: فترغيب الناس بالجنة والترهيب بالنار له فاعلية عن تركهم إلى شعورهم الداخلي .
3.من الخطأ القول أن الفضيلة لا تتطلب معاناة : لأن الفضيلة تعنى إنكار الذات وتلقائية السلوك الأخلاقي تعنى أنه لا فضل للإنسان على نفسه في ممارسة الخير .
[ س - اذكر الانتقادات التي وجهت لمذهب ( الحاسة الخلقية ) 1999 ثاني 2004 ثاني 2007الاجابة ما سبق ]
[ س - أراد ( شافتسبري ) أن يجعل السلوك الأخلاقي نابع من إلزام داخلي في الإنسان .هل توافق على هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 1993 الموافق الإجابة الجانب الأيمن / المعارض الإجابة الجانب الأيسر ]
س - وضح خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبري ؟ مستعينا بمثال؟
ج - خصائص الحاسة الخلقية : -
1- معنوية باطنيـة :- أي أنها ليست مادية مثل حواس الإنسان الخمس بل تشبه الحاسة الجمالية عند الإنسان .. وهى كامنة داخل الإنسان .
[ س - الحاسة الخلقية مادية في رأي ( شافتسبري ) (  -  ) مع التعليل أول 2008 العبارة () الإجابة فقرة 1 السابقة ]
2- فطرية عامــة :- أي أنها ليست مكتسبة ولكنها فطرية يولد الإنسان مزوداً بها وهي توجد في النوع الإنساني فقط دون الأنواع الأخرى من الحيوانات .
3- يمكن تنميتها أو هدمها :- فالتربية الحسنة والبيئة الطيبة يمكن تنميتها والعكس فالتربية السيئة تؤدى إلى هدمها .
4- تلقائية في تمييز الخيـر :- هذه الحاســة تؤدى تلقائياً إلى إدراك الخير عن طريق " الحدس المباشر " دون حاجة إلي تبرير .
5- مسـتقلة في ذاتها :- أي لا ترتبط بالمصلحة الشخصية أو العقل أو المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر وأحكامها مطلقة لا تتغير .
[ س - الحاسة الخلقية مستقلة بذاتها في رأى ( شافتسبري) (  -  ) مع التعليل 2007 العبارة () الإجابة فقرة (5) السابقة ]
6- تحمل جزائها في باطنها :- هذه الحاسة تحمل في ذاتها الجزاء الأخلاقي لصاحبها .. فإن كان الفعل يتفق مع الحاسة الخلقية تحقق لي الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلي أما إذا حدث العكس فتسبب لي الضيق والألم النفسي .
[ س - اشرح خاصيتين للحاسة الخلقية عند ( شافتسبري )السودان 1992 السودان 2007الاجابة : أي اثنين مما سبق ]
[ س - اذكر خصائص الحاسة الخلقية عند ( شافتسبري ) 1998 , 2005 الإجابة ما سبق ]
مثال : حب النظافة وأنه يشبه تماماً حب الخير :
1. لماذا تتجنب أن تكون قذراً وأنت بعيد عن الناس ( ستقول أحب النظافة لذاتها ) .. ولأن لي أنفاً تشمئز من شم القذارة .
2. فقال لك افترض أنك مصاب ببرد يمنع أنفك من الشم تقول إن رؤيتي لنفسي قذراً تضايقني فقال افترض أنك في مكان مظلم تماما ولا ترى فيه جسدك إطلاقاً إلى جانب عدم الشم لقلت أنني سأظل أنفر من القذارة لأن إحساسي الداخلي سوف يسبب لي النفور والضيق .. إلا إذا كانت طبيعتي ذاتها فاسدة .

س_ وضح أقسـام النفس وفضائلها عند مسكويه ؟
ج_ تأثر مسكويه بتقسيم النفس عند أفلاطون والفضائل عند أرسطو كما يلي :-
1. القوة الشهوانية (البهيمية) ووظيفتها إشباع حاجات الجسم المادية وفضيلتها (العفة) .
2. القوة الغضبية (السبعية) ووظيفتها الانفعال وفضيلتها (الشجاعة) .
3. القوة العاقلة (الملائكية) ووظيفتها التفكير وفضيلتها (الحكمة) .
وعندما يتجه الإنسان في إشباع القوى الثلاثة بطريقة معتدلة يكون حقق فضيلة رابعة هي (العــدل) .

س_ تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط . وضح ذلك ؟ أول 2003 أول 2006
ج_ لأن الفضيلة وسط بين أمرين مذمومين كالتالي :
1. العفة :- وسط بين الشره والخمود . 2. الشجاعة :- وسط بين الجبن والتهور .
3. الحكمة :- وسط بين السفه والبله . 4. العـدل :- وسط بين الظلم والإنظلام .

س- يري مسكويه أن الأخلاق يجب أن تؤسس علي القوة العقلية (  -  ) مع التعليل ؟
ج- (العبارة صحيحة) لأن العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان بالتالي يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العقلية وبالتالي تصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق السامية أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان .

س_ السلوك الأخلاقي يتشكل بالانعزال عن المجتمع عند مسكويه العبارة (  -  ) مع التعليل ؟
ج_ (العبارة خطأ) : لأن "مسكويه" يرى أن السلوك الأخلاقي الخير لا يتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة وإنما لابد وأن يكون عضوا في جماعة لكي يوصف سلوكه بالفضيلة أو عدم الفضيلة لأن الإنسان مدني بطبعه وأن الفضيلة تظهر في علاقات الفرد بالآخرين لا في الاعتزال لذلك ربط الأخلاق بالحياة الاجتماعية ...
فالعفة والحكمة والشجاعة والعدل لا تظهر مع الإنسان المنعزل دائما عن حياة الجماعة وقد استمد هذا الجانب الاجتماعي من الدين الإسلامي فالإسلام دين اجتماعي .
[ س - يتحقق السلوك الأخلاقي عند ( مسكويه ) في حالة الفرد المنعزل(  -  ) مع التعليل أغسطس 2004 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[ س - الإنسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة كما يرى ( مسكويه ) (  -  ) مع التعليل ثاني2001 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[ س - ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية في رأى ( مسكويه ) (  -  ) مع التعليل 2007 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]

س – حدد أوجه النقد الموجه لمذهب مسكويه في الأخلاق ؟
ج- النقد الموجه لمذهب مسكويه :-
1. تأثر كثيرا بآراء أفلاطون وأرسطو دون أن يدخل عليها أي تعديلات جوهرية جديدة .
2. اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام فقط .
3. أفقد الفضائل الأخلاقية المرونة التي تمتاز بها .
[ س – حاول مسكويه أن يضع مذهبا إسلاميا في الأخلاق إلا انه تعرض للنقد.. بين ذلك ؟ 1997 الإجابة الفقرة السابقة ]

س _حدد سمات فلسفة كانط ؟ لماذا وصفت مذهب كانط بالمذهب النقدي ؟
ج_ سمات فلسفة كانط: 1. العقلانية المطلقة- تماشياً مع حركة اكتشاف القوانين الطبيعية.
2. قوة اليقين الرياضي- تماشياً مع ازدهار التحليلات الرياضية.
3. التشدد والصرامة- تماشياً مع نشأته الدينية الصارمة.
[س- عرفت فلسفة كانط بالفلسفة النقدية .. فســر ؟ الإجابة الفقرة السابقة ]

س – حدد أقسام العقل الإنساني عند كانط ؟
ج - حدد أقسام العقل عند كانط : 1- العقل النظري - يختص بالمعرفة والعلم .
2- العقل العملي - ويختص بالدين والأخلاق
3- العقل الجمالي - ويختص بالفن والجمال .
[ س – حدد معالم المذهب النقدي وأقسام العقل عند كانط ؟ أول 2002 الإجابة : إجابة السؤالين السابقين ]

س _ فرق كانط بين نوعين من الأوامر العقلية .. وضح ذلك ؟
ج_1. الأوامر الشرطية : وهى التي ترتبط بشرط معين ويكون الفعل فيها وسيلة لأهداف أخرى ولا تصلح أن تؤسس عليها الأخلاق .. مثال: أحسن إلى الفقراء لتدخل الجنة .
[ س - ما المقصود بالأوامر الشرطية في رأي كانط ؟ أول 2008 الإجابة الفقرة 1 السابقة ]
2. الأوامر المطلقة : وهى التي لا ترتبط بشرط معين وتكون مطلوبة لذاتها نابعة من العقل وهى أساس الأخلاق مثال : أحسن إلى الفقراء.
[ س - أسس كانط الأخلاق علي الأوامر الشرطية (  -  ) مع التعليل أول 2005 السودان 2007 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[ س - أسس كانط الأخلاق علي الأوامر المطلقة (  -  ) مع التعليل ثاني 2007 العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[ س - ميز بين نوعى الأوامر العقلية الأخلاقية عند ( كانط ) . 2001 أول 2004 أول 2006 الإجابة الفقرة 1,2 السابقة ]

س – حدد أهم خصائص القانون الخلقي عند كانط ؟
ج- الخصائص الأساسية للقانون الخلقي :
1. عام ومطلق : لأنه نابع من العقل الإنساني المطلق .
2. صـــارم : لأنه يرفض آي استثناء عن مبادئ العقل .
3. مطلوب لذاته : لأنه غير مرتبط بلذة أو منفعة .
4. ليس مشروط : وإلا انحرف عن مبادئ العقل .
5. حرية الإرادة الإنسانية : لا يكون السلوك أخلاقيا بدونه .
[ س - اذكر الخصائص المميزة للقانون الخلقي عند كانط أول 2003ثاني 2006 الإجابة الفقرة السابقة ]
س- هل توافق علي رد الإلزام الخلي إلي سلطة العقل المطلقة (الواجب العقلي) ؟ ولماذا ؟
ج - الموافق  المعارض 
معالم مذهب الواجب العقلي :
1. رفض رده إلى سلطة خارجية كالدين أو المجتمع
2. رفض رد الأخلاق إلى اللذة الحسية والمنفعة لأنه يجب أن يؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان .
3. رفض رد الإلزام إلى الوجدان لأنه نسبي متغير .
4. رد الإلزام إلى الواجب العقلي الذي يعنى أداء الفعل احتراماً للقانون العقلي ..لأن كل شيء يسير حسب قانون نابع من طبيعته ولأن الإنسان طبيعته العقل فالقانون الأخلاقي هو القانون العقلي .
[س - رد كانط الإلزام الخلقي إلي الوجدان والعاطفة (  -  ) مع التعليل السودان 2008 العبارة () الإجابة الفقرة 3 , 4 السابقة ] نقد مذهب الواجب العقلي :
1. الواجب بأوامره المطلقة وشكله المثالي لا يناسب الإنسان العادي .
2. استبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله .
3. رفضه آي استثناء في القواعد الأخلاقية في حين أن الاستثناء يكون مطلوب كالأسير الذي يكذب على عدوه فكذبه هذا لا يتنافى مع الأخلاق .
4. هاجمه رجال الدين لتجاهله أوامر الله .
[س - ناقش الانتقادات التي وجهت إلى مذهب الواجب الكانطى . أغسطس2001 الإجابة : الفقرة السابقة ]
[ س - هل تؤيد مذهب ( كانط ) في الإلزام الخلقي ؟ اذكر مبرراتك . أغسطس 2002 الإجابة : الموافق يختار الجانب الأيمن / المعارض يختار الجانب الأيسر ]
[ س - العقل هو مصدر الإلزام الخلقي من وجهة نظر كانط . هل توافق على هذا الرأي ؟ ولماذا؟ 2001 الإجابة : الموافق يختار الجانب الأيمن / المعارض يختار الجانب الأيسر ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
الالزام الخلقى سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الاول أسئلة وجواب للمرحلة الثانوية
» الفصل السادس من المنطق سؤال وجواب
» سلسلة المعلومات العامة من سؤال وجواب
» الموضوع الثانى العولمة والضمير سؤال وجواب
» الباب الثالث من المنطق سؤال وجواب للمرحلة الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: