منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال   لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:56 am


تخصص رياض الأطفال


لمحه موجزة عن قسم رياض الأطفال
أعدت جامعة الملك سعود ممثلة في قسم التربية بكلية التربية برنامجاً متخصصاً لإعداد معلمات ما قبل التعليم الابتدائي ، ويعد هذا البرنامج عملا رائداً في هذا المضمار .
هذا وقد ظهر البرنامج في صورته النهائية وبدأ تنفيذه مع بداية الفصل الأول من العام الدارسي 406/1407هـ ، ويقبل بالبرنامج الطالبات المستجدات من الحاصلات على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 75% للقسم العلمي و 80% للقسم الأدبي ، أو الطالبات المحولات لهذا التخصص من قسم آخر بشرط ألا يقل معدل الطالبة المحولة عن 5ر2 ويشترط في الحالتين اجتياز المقابلة الشخصية واختبار قبول يتم على أساسه تقييم الطالبة الراغبة في هذا التخصص .
ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في الآداب والتربية تخصص رياض أطفال . وتتاأهل الحاصلات على هذه الدرجة للعمل بوظيفة معلمة أو مربية أو اخصائية في تربية الأطفال ، أو العمل في برامج الأطفال المرئية والمسموعة ، وفي نوادي الأطفال ، ومكتبات الأطفال ، والبرامج الثقافية للأطفال سواء بالاشراف عليها أو اعندادها وتنفيذها حاضراً ومستقبلاً . ومن الأمور الأخرى التي تتأهل لها الحاصلات على هذه الدرجة العمل كباحثات في مجال دور الحضانة ورياض الأطفال لتقويم برامجها وتقدير احتياجاتها ، ولدى جامعة الملك سعود خطة مستقبلية لإفساح المجال للدراسات العليا في هذه المرحلة .

الاهداف العامة لرياض الاطفال

أولا : مساعدة الاطفال على غرس العقيدة الاسلامية فى نفوســــــــهم وترسيخ الايمان بالله فى قلوبهم وتنمية اتجاهات ايجابيــــــــــةنحو الدين والقيم الاسلامية.

ثانيا : مساعدة الاطفال على اكتساب مشاعر الانتماءداخل الاسرة

ثالثا : مساعدة الاطفال على تدوين مفهوم ايجابى عن الـــــــــــذات.

رابعا : مساعدة الاطفال على كسب الاتجاهات التى تساعدهم علــــــى أن يكونوا ايجابيين فى علاقاتهم مع اقرانهم ومع الراشـــــــدين.

خامسا : مساعدة الاطفال على تنمية احساســـــــهم بالمسئوليـــــــــــة والاستقلال ومع ذلك يتقبلون الحدود التى يتطلبها العـــــــــيش فى مجتمع تعاونى.

سادسا : مساعدة الاطفال على كسب اتجاهات ايجابية نحو البيئــــــــة المحيطة بهم وتقدير مظاهر الجمال فيها

سابعا : مساعدة الاطفال على الادراك حاجــــــــــاتهم الجسميــــــــــة والمحافظة على ابدانهم وتقويتها من خلال تنمية عــــــــــادات صحية سليمة فى اللعب والراحة والنوم والتنفس والمـــــــأكــل والملبس وغرس عادات الامن والســـــلامة فـــى المــــــــــنزل والشارع والروضة.

ثامنا : مساعدة الاطفال على تنمية جميع حواســـــهم واستخــــــــدام اجسامهم والتحكم فيها بمهارة وثقة.

تاسعا : مساعدة الاطفال على كسب بعض المهارات الاساسيـــــــــــة اللازمة للحياة فى المجتمع.

عاشرا : مساعدة الاطفال على توسيع اهتماماتهم ومداركهم عــــــــن البيئة الطبيعية المحيطة بهم والتفاعل الايجابى معهم.

وصف مقررات رياض الأطفال
100 روض مدخل في رياض الأطفال 3
يهدف هذا المقرر الى تكوين فكرة عامة ومتكاملة لدى الطالبة عن التربية في المرحلة التي تسبق المرحلة الإبتدائية من جميع نواحيها ، كما يهدف الى مساعدتها في تحقيق أفضل الأوضاع لهذه المرحلة من خلال دراستها للتطور الذي مرت به .
110 روض الطفل في الإسلام 2
يستهدف هذا المقرر تعريف الطالبة بمدى العناية التي أولاها الإسلام لتربية الطفل المسلم ، ومظاهر تلك العناية ، وشمولها للنواحي الجسمية والدينية والعقلية والاجتماعية، كما يستهدف تنمية الاتجاهاتالايجابية نحو الطفل لدى الطالبة ، وايقافها على أساليب الإسلام في تربيته وعلى امكانيات اتباعها والاهتداء بها.وتشمل دراسة هذا المقرر على اختيار كل من الزوجين للآخر ومعايير هذا الاختيار في الإسلام وأثر ذلك في توفير وارثة جيدة وبيئة صالحة ومستقرة لتربية الطفل .
كما يتضمن مظاهر عناية الإسلام بجسم الطفل ودينه وخلقه وعقله في مراحل نموه المختلفة ، وحقوق الطفل على والديه في الإسلام والأساليب الإسلامية في تربية الطفل وأثرها في تنشئته .
120روض اتجاهات حديثة في تربية الطفل 2
دراسة الاتجاهات والنظريات الحديثة التي اهتمت بتربية طفل ما قبل المدرسة الاتبدائية وأهم الأفكار التي ظهرت في هذا المجال والتعرف على العلماء الذين ساهموا في مجال التربية ودراسة الفكر الاسلامي والاستفادة من أوجه الاختلاف والاتفاق في هذه الاتجاهات والفلسفات في بناء واعنداد برامج رياض الأطفال الحديثة .
151 روض تنمية المهارات الفنية والحركية والاصغائية 3
1 - تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار بتنمية الحس الفني لديه وتشجيعه على انتاج أعمال فنية ابتكارية .
2 - تنمية قدرةالطفل على استخدام حواسه الخمسة بانتاج وسائل كل حاسة من الحواس وتنمية الطفل ونظرة لاستخدام هذه الحواس .
3 - تنمية عضلات الطفل الكبرى وتصمم فيه الطالبة انشطة للأطفال يشاركون بها وتنمي عضلاتهم الكبرى .
4 - تنمية عضلات الطفل الصغيرة والدقيقة وذلك عن طريق انتاج أعمال فنية يستطيع الطفل انتاجها بنفسه وتنمي عضلاته الصغرى كما بتتكر الطالبة وسائل مختلفة لتنمية عضلات الطفل الصغرى .
212 روض التربية الدينية والاجتماعية 2
يهدف المقرر إلى :
1 - إثارة اهتمام الطالبات بأساليب التربية الدينية والاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائية .
2 - التعرف على الحاجات الدينية والاجتماعية للأطفال .
3 - الوقوف على السمات العامة للنمو الديني والاجتماعي لدى الأطفال .
4 - اكساب الطالبات الاتجاهات والمهارات اللازمة للتعامل مع السلوك الديني والاجتماعي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة .
220 روض قراءات في الطفولة باللغة الإنجليزية 2
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالبة من المصطلحات العلمية الخاصة بالطفولة ورياض الأطفال في اللغة الإنجليزية ، لكي تستطيع قراءة المراجع الخاصة بهذا المجال في تللك اللغة ، بالإضافة إلى توفير مصدر آخر من مصادر المعرفة وزيادة الخبرة في هذا المجال ويتم اختيار النصوص المناسبة من قبل استاذة المادة مناقشتها مع الطالبات لتتحقق لأهداف المذكورة .
230 روض التنشئة الاجتماعية 3
يوضح هذا المقرر مفهوم التنشئة الاجتماعية وكيفية حدوث عملية التطبيع الاجتماعي مؤكداً دور الأسرة في هذه العملية ، ومدة تأثير المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام على الأفراد ، كما تلقي هذه المادة الضوء على استعدادات الفر الوراثية وكيفية تفاعلها مع العوامل البيئة خلال تنشئة الفرد الاجتماعية ، ويتناول هذا المقرر أهمية وكيفية اشباع احتياجات الفرد الأساسية أثناء التطبيع الاجتماعي ، وأثر الاشباع على سلوك الفرد .
232 روض ارشاد الطفل وتوجيهه 2
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بأسس الارشاد النفسي لطفل ما قبل المدرسة ، وذلك من خلال التركيز على أهمية الدور التعليمي الذي تتطلبه عملية التوجيه والارشاد للطفل ، عن طريق اكساب الطفل مهارات أساسية في السلوك الاجتماعي وتدريب الطالبة على استخدام الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية لتعديل السلوك .
236 روض علم نفس اللعب 2
تعريف اللعب ، مراحل تطور اللعب عند الأطفال ، فائدة اللعب ، أنواع اللعب ، نظريات اللعب السيكولوجية ، مفاتيح الخبرة ، اللعب والإبداع ، تخطيط وبناء منهج اللعب ، العلاج عن طريق اللعب .
241 روض منظمات الطفولة الدولية والمحلية 2
يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالبة المهارات والقدرات التالية :
1 - توعية الطالبة بما يوجد في منظمات دولية ومحلية ترعى الطفولة .
2 - التعرف على أهداف وبرامج وأنشطة هذه المنظمات .
3 - إقدار الطالبة على الاستفادة في برامج هذه المنظمات في تطوير برامج دور الحضانة ورياض الأطفال والتي تمكنها في التنسيق والتكامل بين برامج هذه المنظمات وأنشطتها .
250 روض مناهج رياض الأطفال 2
تحتوي هذه المادة على تعريف المناهج وأهدافها وكيفية تحقيق أهداف المنهج من خلال عناصر محددة مثل اعداد البيئة الصفية ، تنظيم الجدول اليومي ، كما تعطي هذه المادة الطالبة فكرة واضحة عن الخبرات المناسبة للطفل وكيفية تقديمها .
260 روض تغذية الطفل 2
يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالبة بأهمية التغذية عامة وفي مرحلة الطفولة المبكرة خاصة ، وإلى إقدارها على إدراك مظاهر النقص في التغذية لدى أطفال هذه المرحلة وما يمكن أن ينشأ عن ذلك من آثار مختلفة .
وتشتمل دراسة هذا المقرر على أساليب التغذية السليمة للطفل في مرحلة نموه وهو جنين وفي مرحلة الرضاعة ، ومرحلة نموه خلال السنوات الخمس الأولى من عمره . كما تشتمل على الغذاء وعناصره المختلفة وأهمية كل عنصر في بناء الجسم وتجديد الخلايا، وعلى تغذية الأم الحامل والمرضع ، وعلى عملية استبدال المواد الصلبة بالحليب أثناء فترة التسنين والحبو والمشي والفطام .
282 روض دراسة مستقلة 2
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالبات من الاستخدام العلمي لمهارتين النظرية التي اكتسبتها أثناء دراستهن لمقرر مباديء البحث التربوي وذلك من خلال القيام ببحث تربوي متكامل يشمل اختيار موضوع البحث واعداد خطته والبحث عن المصادر الأولية والثانوية ذات الصلة بالموضوع واختيار أداء المناسبة لموضوع البحث هم تحليل البيانات وتفسير النتائج بما يحقق فهما أعمق لطرق البحث التربوي .
331 روض مشكلات الطفولة 3
يتناول هذا المقرر عرض المشكلات النفسية قد يتعرض لها الأطفال في طور نموهم ، مشدداً على دور القوى الوراثية والعوامل اليئة في هذه المشكلات ، كما يوضح هذا المقرر المشكلات السلوكية ومشكلات الشخصية بشكل مفصل . موضحاً في كل مشكلة المظاهر والأسباب وطرق الوقاية من هذه المشكلات .
335 روض القياس والتقويم لطفل ما قبل المدرسة الابتدائية3
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبة بالحقائق العلمية الخاصة بالقياس النفسي في مجال العمل مع الأطفال والتي تمكنها من ممارسة أنشطة هذا القياس في هذا المجال كما يهدف إلى توعيتها بما يرتكز عليه هذا القياس من فلسفة ومباديء.
341 روض إدارة دور الحضانة 2
- تطور مفهوم الإدارة وتطبيقاته في دور الحضانة . - العلاقات الإنسانية . - العمليات الإدارية . - نظرية الدور ، القياد ، الدوافع ، الاتصال ، اتخاذ القرارات . - تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية ، أهدافه ، تطور المناهج والبرامج . - برامج تعليم الأطفال .
352 روض تنمية المهارات اللغوية 2
1 - اهمية اللغة بالنسبة للطفل .
2 - تطور النمو اللغوي للطفل
3 - خصائص لغة الطفل .
4 - بعض النظريات حول اكتساب الطفل اللغة .
5 - اللغة والتفكير .
6 - مهارات اللغة وتتضمن الاستماع ، الحديث ، القراءة ، الكتابة ، وطرق تنميتها عند الطفل .
كما يتضمن دراسة القصة والتدريب على الطرق المختلفة لتقديمها .
354 روض تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لطفل ما قبل المدرسة 2
- تعريف المفهوم . - أنواع المفاهيم . - تكوين المفاهيم .
- مكونات المفاهيم . - نمو المفاهيم .نظرية بياجيه في نمو المفاهيم - نظرية باندورا في تكوين المفاهيم - انماط المفهيم . - مستويات المفاهيم - طرق انماط المفاهيم : ماهية مباديء الرياضيات لطفل ماقبل المدرسة - مفهوم الانتماء. مفهوم الانتماء المختلف : مرحلة أولى ، مرحلة ثانية ، مرحلة ثالثة . - مفهوم الانتماء للموتلف : مرحلة اولى ، مرحلة ثانية ، مرحلة ثالثة .
356 روض تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لطفل ما قبل المدرسة2
- تعريف المفهوم . - وجهات النظر المختلفة للمفهوم - أنواع المفاهيم . - مكونات المفاهيم . - تكوين المفهوم . - نمو المفاهيم . - نظرية بياجيه في نمو المفاهيم . - باندورا في نمو المفاهيم . - أنماط المفاهيم . - مستويات المفاهيم . - طرق أنماط المفاهيم .
433 روض علم النفس الطفل الغير عادي 3
يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطالبات بالطفل غير العادي والفئات التي يندرج تحتها بصفة عامة ، أما بصفة خاصة معرفة الفئات الخاصة التي قد تقابلها المعلمة في مرحلة ما قبل الابتدائية والإلمام بالمبادي الأساسية للتعرف على هؤلاء الأطفال وكيفية التعامل معهم وتشتمل هذه الفئات على المتخلفين عقليا ، التفوق عقليا ، الأطفال ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسياً والمضطربين انفعالياً وهي من المشكلات التي تعوق الأطفال في التعامل والتكيف مع البيئة من حولهم اجتماعيا وتربوياً فيجب التعريف بخصائصها وطرق التعرف عليها وتشخيصها ثم البرامج التربوية التي تقدم لهم .
438 روض ثقافة الطفل 2
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بأهمية تثقيف الطفل ، والمصادر التي يستقير منها ثقافته والمشكلات التي تواجه تنمية ثقافة الطفل ، كما يهدف إلى توجيه الطالبات إلى إجادة الأساليب المبتكرة لتقديم الثقافة للطفل .
480 ريوض ندورة في رياض الأطفال 3
يهدف هذا المقرر إلى مناقشة القضايا والمشكلات الهامة التي تتعلق بالطفل في مرحلة ما قبل الابتدائية أو في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية ، ويتركز محور النقاش على اشارة وابراز القضايا التي تواجه الأفراد المحيطين والمشكلات التي يتعرض لها الأطفال في هذه المرحلة بالإضافة إلى القضايا المستحدثة في مجال رياض الأطفال بصفة عامة وتطرح أما من قبل الطالبات أو من قبل أستاذة المقرر لمناقشتها والبحث فيها وتعرض بطريقة علمية مستمدة من الاطلاع والقراءات المتعلقة بالموضوع واستدعاء ضيوف ذوي الخبرة والتخصص مع التدعيم بالوسائل والوثائق والمواد العلمية .
459 روض تربية ميدانية في رياض الاطفال (1) 6
يهدف هذا المقرر الى تدريب الطالبات المعلمات على ممارسة الأنشطة المختلفة في رياض الأطفال (ثلاثة أيام كاملة في الأسبوع - طوال الفصل الدراسي ). - توفير الفرص للطالبة التدريب على تطبيق مادرسته في المقررات ذات العلاقة بالعمل في رياض الأطفال . - إكساب الطالبة المهارات والقدرات اللازمة للعمل كمدرسة في رياض الطفال لكي تلم بالاوضاع والظروف الفعلية التي سوف تعمل فيها بعد تخرجها .
461 روض التربية المديانية في رياض الاطفال (2) 6
- يهدف هذا المقرر الى تدريب الطالبات المعلمات لمدة ثلاثة ايام كاملة في الاسبوع طوال الفصل الدراسي على مختلف انشطة العمل في رياض الاطفال تحت إشراف استاذة المقرر .
- تمكين الطالبة من تطبيق ما درسته في المقررات التي تعدها لذلك لإكسابها المهارات اللازمة لممارسة عملها كمعلمة في رياض الأطفال .



[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفا
» مرحلة رياض الأطفال
» استراتيجيات التقويم في رياض الأطفال :
» مبررات إدخال الحاسوب في رياض الأطفال
» كيف أجعل الطفل في مرحلة رياض الأطفال يتعلم اللغة الإنجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الأطفال :: الجودة ورياض الاطفال-
انتقل الى: