منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تعريف رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

تعريف رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: تعريف رياض الاطفال   تعريف رياض الاطفال I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:58 am

تعريف رياض الاطفال
قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفيه لرياض الأطفال والتي وصلت الى


أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسه على يد


فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..


ان كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهوحديقة الأطفال وتتضمن فكرة ان الأطفال


مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعنايه الفائقه لتنمو وتزدهر....

منهج رياض الأطفال

يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :
- منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .
- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .
- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .
- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .
- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .
- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .

- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
- والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته ونشاطه ولعبه .
- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
- البحث والإكتشاف .
- تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الإستماع الى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ )
- خبرته المباشرة والواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
تعريف رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفات معلمة رياض الاطفال
» نموذج لاستمارة تقويم طالب رياض الاطفال
» طرق تدريس خاصة برياض الاطفال
» استراتيجيات التقويم في رياض الأطفال :
» لمحة موجزة عن قسم رياض الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الأطفال :: الجودة ورياض الاطفال-
انتقل الى: