القسم الاول
الفلسفة
مفاهيم فلسفية
دارس الفلسفة لابد وأن يتعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالفلسفة فهماً صحيحاً .
ومن أهم المفاهيم هى :- العدالة – الواجب – الضمير – العولمة – الحرية .
أولاً : العدالة
تعتبر العدالة أهم القيم الأخلاقية فى المجتمع – بدون العدالة نجد المجتمع يعانى من التفكك والركود . لذلك نجد الأديان تؤكد على إقامة العدل . وقبل أن نعرف العدالة علينا أن كيف كان القدماء يفهمون العدالة .
س1 كيف فهم المصرى القديم العدالة ؟
الإجابة : كانت العدالة فى المجتمع المصرى القديم أيام الفراعنة تعنى المساواة فى المعاملات الإنسانية اليومية . وأمام القانون – وفى الحياة الآخرة .كذلك كانت تعنى الحكم العادل وعدم التمييز بين المواطنين . لذلك نجد المصرى القديم صور العدالة بالميزان . أى صورة امرأة معصوبة العينين تحمل ف ى يدها ميزاناً . وهذه الصورة ظلت رمزا للعدالة حتى يومنا هذا .
س2 اشرح مفهوم العدالة فى الفكر اليونانى القديم ؟
الإجابة : نظر لأن المجتمع اليونانى كان به تناقض فى الأفكار بين الجماعات المختلفة فإننا نجد مفهوم العدالة عند السوفسطائيين تعنى مصلحة الأقوى .. ولذلك فهى نسبية . والعدالة حسب رأيهم ليس لها معنى واحد بل تختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر ومن عصر لآخر . أما أفلاطون فقال أن العدالة ثابتة وخالدة فى كل زمان ومكان وهى فضيلة فردية واجتماعية بمعنى أن لكل فرد مهنته ومحيطه الذى يعيش فيه مثل :- الصناع – المحاربين – الزراع – الحكام . والعدالة حسب رأى أفلاطون تعنى تكيف كل فرد مع محيطة وعدم التعدى أو الانتقال إلى محيط آخر غير محيطه .
أما العدالة فى مستوى الفرد عند أفلاطون فتعنى أن على الإنسان أن لا يسمح لأى جزء من أجزاء نفسه بالتعدى أو الانتقال إلى محيط آخر غير محيطه .
أما العدالة فى مستوى الفرد عند أفلاطون فيعنى أن على الإنسان أن لا يسمح لأى جزء من أجزاء نفسه بالتعدى على الأجزاء الأخرى . وقد قسم أفلاطون النفس إلى أقسام ثلاثة :-
النفس الشهوانية
النفس العاطفية
النفس العاملة
والعدالة عنده أذن أن فرد عليه أن يقوم بعمله وعدم الاعتداء على الآخرين .
س3 قارن بين مفهوم العدالة عند المصرى القديم واليونانى القديم ؟
VVVVVVVVVVVVVV
معنى العدالة
س4 هناك معنيان للعدالة أحدهما شكلى وآخر جوهرى … اشرح .
الإجابة : أولاً : المعنى الشكلى للعدالة : هى العمل طبقاً للقوانين والقواعد الاجتماعية المقررة . فالمعلم يقوم بعملة فى التعليم طبقاً للقوانين وعدم مخالفتها – والقاضى يحكم بمقتضى القوانين والطالب يقوم بواجبه طبقاً لما هو مقرر . فأى تجاوز من أى طرف يعتبر خرق للعدالة .
ثانياً : المعنى الجوهرى للعدالة أى باعتبارها مثلاً أخلاقية أى مراعاة الشروط لكى تكون العدالة القانونية عدالة أخلاقية .
س5 ما علاقة العدالة بالقانون ؟
هناك ارتباط شديد بين العدالة والقانون عند عامة الناس لأن العدالة تجسد فى قوانين . ولكن القانون لا يكون عادلاً إلا إذا كان قانوناً أخلاقياً أى مطابقاً للعدالة الأخلاقية أى تعبر عن مصالح الغالبية العظمى من أفراد المجتمع .
والعدالة القانونية هى تطبيق الحكم على الجميع دون تمييز كما فعل المصريون القدماء.
س6 ما معنى العدالة الاجتماعية : هنا تختلف المفكرون والفلاسفة حول فكرة العدالة الاجتماعية ولكن محور العدالة الاجتماعية هو عدالة توزيع الدخل . أى تذويب الفوارق بين الطبقات الاجتماعية عن طريق :-
- تحقيق تكافؤ الفرص
تيسير الأسباب المؤدية إلى المساواة ( فى التعليم – فى الصحة – فى الثقافة العامة – الضمان الاجتماعى … الخ )
وهدف العدالة الاجتماعية هو تعويض البشر عن ضعفهم وهزيمتهم من أصحاب النفوذ والسلطة . وبفضل ذلك يتحقق الاستقرار فى المجتمع .
س7 ما هو مفهوم العدالة فى الإسلام ؟
- العدل صفة من صفات الله فنحن نقول ( الله العادل )
- والعدل فريضة واجبة على الحكام تجاه الرعية )( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )
صدق الله العظيم
كل راع مسئول عن رعيته
ثانياً الواجب
- أول من استخدم مفهوم الواجب كأساس للسلوك كان الفيلسوف الألمانى (كانط)(1724 – 1804)
س – حد مفهوم الإرادة الخيرة ؟
1- الإرادة الخيرة : عندما يقوم الإنسان بعمل خير دون النظر إلى مقابل فهذه هى الإرادة الخيرة : ومثال ذلك – محاولة إنسان إنقاذ غريق . أو محاولة الطبيب إسعاف المريض من الموت – فالإنسان الأول عندما رأى إنسان آخر يغرق لم يفكر ولكن قفز فى الماء وحاول إنقاذه. وكذلك الطبيب الذى لا ينتظر أجرا مقابل ذلك . هذه هى النية الخيرة أى فعل الخير لذاته دون الحصول على مقابل . وحتى لو فشل فى إنقاذ الغريق أو إنقاذ المريض .ز فإنها أيضاً نية خيرة كانت تطمح لفعل الخير . لذلك نقول أن الإرادة الخيرة هى إرادة العمل بمقتضى الواجب .
2- الواجب :
س لماذا يقوم الإنسان بفعل الخير أى بفعل واجب القيام به ؟
لأن الفعل الواجب سببه العقل . فالعقل أو الأساس العقلى هو سبب الواجب .
س10 – كيف يميز الإنسان بين فعل الخير وفعل الشر ؟
3- أخلاق الواجب :- إن الإنسان يميز بين الفعل الخير والعل الشرير بفطرته –فاللص الذى يسرق وينجو من عقاب السجن – هناك فى داخله صوت يأتى من فطرته يذكره بما ارتكب من إثم … وأحياناً يكون الإنسان مضطراً لارتكاب الإثم لسبب خارج عن إرادته . كالأسير الذى يكذب على الأعداء لكى يخدم وطنه ى وقت الحرب .. ولكن البعض اذ يقدرون ذلك ويعتبرونه عمل خير إلا أن البعض الآخر ومنهم كانط يعتبر الكذب فى ظرف ولاى سبب هو عمل غير أخلاقى .
س11- يرى كانط أن على الإنسان أن لا يكذب مهما كانت الدوافع والأسباب .. هل تؤيد هذا الرأى .
4- الواجب والخلقى والإسلام . هناك كثير من الآيات والتراث الإسلامى الذى يدعو لعمل الخير والواجب .
" وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولاتبذر تبذيرا"
" إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها .."
" وصف الله الرسول بقوله تعالى : " وإنك لعلى خلق عظيم "
س12- اشرح رأى الإسلام ى قضية الالزام الخلقى ؟
4- الضمير
س1 ما المقصود بالضمير ؟
جـ- الضمير هو قوة فطرية كامنة داخل الإنسان تلزمه بكبح نزواته وشهواته وتوجهه إلى ما يجب عمله .- لذلك الحيوان يسير وراء شهواته لذلك لا يملك الضمير .
س14 ما وظائف الضمير ؟
جـ- يحدد بطلر ( انجليزى 1962 – 1752 ) للضمير وظيفته هما :-
أ- وظيفة عقلية ب- وظيفة آمرة ناهية
الوظيفة الأولى هو استخدام المعرفة أو العقل فى التمييز بين الشر والخير والصواب والخطأ . ونميز أيضاً بأن الشر المتعمد والفعل الخطأ .. أو الوظيفة الثانية الآمرة الناهية .أى أن ما يمليه علينا الضمير إنما هو ملزم بصرف النظر عن التفكير فيه ومعرفته .
س الإسلام يجمع فى الإلزام الخلقى بين الدنيا والآخرة … علل .
µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[
5- العولمة
- هو مصطلح جديد نتيجة لسرعة التنقل للإنسان والأفكار والبضائع . وسهولة الاتصال عبر القارات .
تعريف العولمة : لا يوجد تعريف واحد للعولمة ولكن ينظر إليها " هى حرية انتقال وتدفق رؤوس الأموال والمعلومات والسلع والتكنولوجيا والأفكار والبشر أنفسهم بين جميع المجتمعات البشرية "
س ما هى قوى العولمة :
( أى ما هى العوامل التى ساعدت على ظهور بداية العولمة ؟
أ- الثورة العلمية الصناعية الأولى فى القرن الثامن عشر بتطوير الصناعة .
ب- الثورة العلمية الثانية خلال القرن العشرين بظهور الحاسب الآلى واستخدام الذرة وغزو الفضاء .
جـ- الثورة العلمية التكنولوجية الثالثة ( الهندسة الوراثية – تكنولوجيا الاتصال الكمبيوتر – الفضاء – الفيزياء – مما أدى إلى سرعة انتقال الأفراد والمعلومات والسلع وظهور التجارة الإلكترونية والتعليم الالكترونى … الخ .
س حدد مظاهر العولمة ؟
جـ أ- مظهر اقتصادى – أكثر اكتمالاً نظراً لسرعة تدفق السلع ورؤوس الأموال والتجارة العالمية : ( العولمة الاقتصادية )
جـ- مظهر سياسى ( عولمة سياسية ) إنحسار السيادة القومية للدولة فى إدارة الشئون السياسية – فأصبح النظامى العالمى أو التكتل الإقليمى لهخ الدور الأساسى فى تحديد السياسات .
س للعولمة إيجابيات وسلبيات .. ما هى ؟
جـ أولاً الإيجابيات ( هى إقامة للمعرفة – تطور فرص النمو الاقتصادى والرفاهية – الاستفادة من ثقافات الغير – الاهتمام بالبيئة على مستوى عالمى .
ثانياً : السلبيات : ( خطورة استخدام الهندسة الوراثية ضد الإنسان .
- سطوة سيطرة الشركات الاحتكارية على البلدان الفقيرة .
- زيادة الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة.
- الخوف من سيطرة ثقافة واحدة على الثقافات الأخرى.
- الخوف من صدام الحضارات.
- الخوف من الاغتراب عن الحياة.
س كيف نتعامل مع العولمة ؟
أولاً : علينا أن تكون مستعدين للتعامل معها – وأن يتسلح المواطنين بالأفكار السليمة ضد هيمنة الثقافات الأجنبية – الأخذ بوسائل التكنولوجيا الحديثة والتقدم الاقتصادى والتكنولوجى . قدمه إليكم:EbRaHiM ElShEhA
EbRaHiM ElShEhA