منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الفلسفة((( الباب الثالث)))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EbRaHiM ElShEhA




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 31
الموقع : In My RoOoOoOoM

الفلسفة((( الباب الثالث))) Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة((( الباب الثالث)))   الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 2:04 am

ثالثاً : مبادئ التفكير العلمى
الفصل الأول – التفكير – معناه – أهميته – أنماطه
إن التفكير هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان – لذلك يقال أن الإنسان حيوان مفكر
µ أداة التفكير هو العقل .
µ كما أن التفكير يميز إنسان عن آخر وشعب عن آخر. لذلك تقول قل لى كيف تفكر أقول لك من أنت وإلى أى الفئات تنتمى وفى أى العصور تعيش.
µ والتفكير فى العصر الحديث أصبح يمثل أهمية كبرى للحياة .
µ ومع بداية الثورة المعلوماتية خلال القرن الماضى أصبح تعليم التفكير هدفاً للدول التى تطمح للتقدم .
س1 لذلك تطرح سؤال :
ما هو معنى التفكير؟
جـ- هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة أو تفسير موقف غامض .
س2 ما هى أهمية التفكير فى حياتنا ؟
جـ- اختيار الحلول الصحيحة للمشكلات
- استنباط مبادئ ونظريات جديدة
- الاهتداء إلى الابتكارات والاختراعات والإبداعات الجديدة .
- التفكير بالنسبة للإنسان عملية دائمة مثل التنفس ويتم دون إرادة الإنسان.
س3 ما هى أنماط التفكير ؟
أولاً : التفكير الاستدلالى:- وينقسم التفكير الاستدلالى إلى استقراء واستنباط
ثانياً : التفكير الناقد : وهو يعنى قبول أو رفض فكرة معينة بعد فهم ما بها من إيجابيات أو سلبيات
ثالثاً : التفكير الابداعى : الابداع هو نوع من التفكير الذى يكشف عن علاقات جديدة وحلولاً جديدة للمشكلات .
µ والتنبؤ العلمى هو نوع من الابتكار والإبداع
س3 الإبداع يتطلب بعض الاستعدادات .. ما هى ؟
جـ- الأصالة وتعنى القدرة على إنتاج صور وأفكار وأشكال جديدة .
- الطلاقة هى انتاج أكبر قدر من الأفكار والأشكال الجديدة .
- المرونة هى القدرة على التغير السريع والانتقال الملائم من فكرة إلى أخرى
µ استشفاف المشكلات أى أن يمتلك الإنسان الشفافية اللازمة لرؤية مالا يراه الأخرون . ويمكن إضافة بعد آخر وهو ( المواصلة) أى صفة الاستمرارية.
س4 مراحل العملية الإبداعية ؟
جـ- الإعداد : أى بحث المشكلة من جميع الاتجاهات وجميع المعلومات.
- الحضانة وهى مرحلة استرخاء ذهنى .
- الاشراق : وهى ظهور الأفكار بشكل مفاجئ وسريع.
- التعبير : وهى مرحلة شعورية للتحكم فى الأفكار وصياغتها .
س5 حدد سمات المبدع؟
جـ- سمات عقلية – ارتفاع مستوى الذكاء وتفوق قدراته التفكيرية.
- سمات شخصية : الاستقلالية – الثقة فى النفس – الخيال العلمى – حب الاستطلاع وحب المخاطرة …
- الدافعية : الميل إلى الأشياء المركبة والمعقدة والبعد عن الأفكار السطحية والساذجة
س6 تعتبر الطبيعة مصدر الإبداع … اشرح؟
جـ- لأن المبدع يبدأ بمحاكاة الطبيعة.
- ثم يتخطى ذلك إلى تركيب أشياء مختلفة يؤلف أشياءاً جديدة.
- الإبداع هو تحرر من قيود الزمان والمكان.
لذلك فإنه غالباً ما يقاوم الناس المبدع فى البداية وأحياناً يصل إلى حد اضطهاده مثلما حدث لجاليليو – وسقراط .
س7 كيف يمكن تنمية القدرة الإبداعية؟
جـ- تكوين العقل المتسائل.
- تنشيط القدرة على التحليل والتركيب وتوليد الأفكار
- كفالة حرية العقل.
- تنمية دافع الإنجاز والنقد الذاتى والثقة بالنفس.
- توفير المواقف التى تثير الذكاء والهمم.
- تنمية القدرة على التفكير العلمى.
- التقويم المستمر.
العقول الإلكترونية ومخ الإنسان
أن مستقبل التطور سوف يؤدى إلى تطور مذهل فى عالم الروبوت والكمبيوتر والحاسبات فهذه الإلكترونات سوف تقوم بأعمال خطيرة وهامة فى شتى المجالات بدءاً من ترتيب المنزل وإدارته إلى الصناعة والزراعة والقضاء والطب والأسلحة … ولذلك فالسؤال الآن ما مصير البشرية مع هذا التطور المذهل؟

إنه من الصعب التنبؤ بهذا المصير ما لم نراعى الوجه الإنسانى لهذا التطور . أى أن يكون التطور التكنولوجى موجهاً أصلاً لخلاص البشر من المعاناة والكدح والارتفاع بمستوى البشر الاجتماعى والعقلى .. وإعطاء الفرصة لتعميق الحرية .
لأنه بدون مراعاة البعد الإنسانى فإن هذا التطور يمكن أن يؤدى إلى تدمير البشرية وإشاعة البطالة والاغتراب .
µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ



ثالثاً – التفكير العلمى

س1 ماذا يقصد بالتفكير العلمى وما الفرق بينه وبين تفكير العلماء؟
الإجابة : التفكير العلمى هو نوع من التفكير المنظم الذى نستخدمه فى شئون حياتنا اليومية عامة أما تفكير العلماء فهى تفكير منظم ولكن فى مشكلة واحدة متخصصة وبلغة متخصصة .

س2 ما هى خصائص التفكير العلمى ؟
الإجابة :
1- الموضوعية ( أى الحياد وعدم التحيز) .
2- الدقة والتجريد أى استخدام الأرقام بدلاً من لغة الأشياء – مثال ذلك : فبدلاً من القول (الماء) نقول (يد2 أ )
3- التراكمية : أى إضافة ما يستجد من معلومات إلى ما سبقها .
4- البحث عن الأسباب – لفهم الظاهرة .
5- التعميم : أى أن الإنسان يفسر جزء من الموضوع ثم يقوم بتطبيق ما وصل إليه من نتائج على الكل الخاص بالظاهرة بمعنى أن الإنسان يعرض قطعة صغيرة من الحديد للحرارة فيجدها قد تمددت فيمكن له أن يقول أن كل الحديد يتمدد بالحرارة .
ويقوم التعميم على فرضين هما :-
أ- تماثل الأجزاء .
ب- تشابه ظروف التجريب .
س3 اتسعت إنجازات العلم إلى حد كبير . فما هى هذه المجالات التى تحدد أهمية التفكير العلمى ؟
الإجابة :
1- كشف امكانات الطاقة الذرية واستخدامها فى مجال الأسلحة الذرية – وكذلك فى الأغراض السلمية فى مجال الطب – الطاقة – العقول الإلكترونية .
2- غزو الفضاء والنزول على سطح القمر .
3- حماية البيئة من التلوث .
4- دراسة المخ البشرى .
5- أمكن للعلم اظهار أهمية السلام ونبذ الحروب .
6- الترابط بين ما يحدث فى الحياة من سياسة واقتصاد – وعقل الإنسان – وطبقات المجتمع
س4 التفكير العلمى يدعو للسلام ونبذ الحروب .. اشرح ؟
الإجابة : أن العلم هو نتاج العقل . والعقل طبيعته الخير والمنطق ونبذ العنف . لذلك فإن نشر العلم سوف يدعم المنطق السليم فى فض المنازعات والعلم بذاته لا يدعو للعنف ولكن بعض الحكام يقومون بدافع غرور القوة بالعدوان على الشعوب الضعيفة وهذا ليس من العلم ولا من التفكير العلمى .
س5 من صفات الباحث العلمى …؟
الإجابة :
1- الرؤية النقدية : أى عدم التسليم بصحة شئ إلا بعد دراسته والتأكد منها – وتقبل نقد الآخرين بصدر رحب وأن يفصل العالم بين الرأى الشخصى والحقائق العلمية .
2- الحياد – عدم التحيز والتحرر من الأهواء والمصالح الذاتية.
3- النزاهة – عدم وضع مصلحته الخاصة ضد البرهان والدليل .
4- الوعى بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية . أن العلم يشرح لنا ما هو كائن وما هو ممكن أما الأخلاق فإنها ترشدنا إلى ما يجب أن يكون من قيم ومثل عليا – وإذا اتحد العلم والأخلاق ستتحقق مصالح البشر جمعاء.
5- أن يكون مثقفاًً فى اتجاهين :-
أ- مستوى علمى متخصص
ب- مستوى انسانى عام
أى أن يكون واسع الاطلاع فى مجال تخصصه فى نفس الوقت يجب أن يتحلى بالصفات الإنسانية .
س6 ما هى أهمية المنهج وما هى خطواته ؟
الإجابة :- لابد من وجود منهج معين فى كل تفكير علمى والمنهج هو الوسيلة أو الطريقة التى تستخدم فى البحث العلمى – ويختلف المنهج فى العلوم الطبيعية (تجريبى) عنه فى العلوم الإنسانية عنه فى الفلسفة والمنطق والرياضيات ( تحليلى) .
وأهم خطوات المنهج :
1- الملاحظة المنظمة والدقيقة ومتعددة الجوانب سواء كانت باستخدام الحواس أم باستخدام الأجهزة الدقيقة .
2- التحليل – أى تحليل البيانات التى وردت عن طريق الملاحظة .
3- اختيار الحلول أى فرض حل معين .
4- التعميم أى الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
5- الاستنباط العقلى . أى الوصول إلى النتائج المنطقية .
6- وضع الخطة – لكى تكون الخطة سليمة يجب أن تكون الخطة واقعية – أن تكون طموحة
س7 كيف يمكن تنمية قدرات الإنسان المصرى على التفكير العلمى؟
الإجابة
1- تنمية الفهم العميق للأشياء .
2- تقديم المعرفة ونشرها لتكون فى متناول الجميع .
3- احترام المجتمع للعلماء وللعلم وتشجيع الابتكار والأهتمام بالمعامل.
4- فتح قنوات الاتصال بين العلماء والمفكرين وأفراد الشعب.
5- استخدام لغة الأرقام لمراعاة الدقة واستخدام وحدات القياس المختلفة .
6- التدريب على قوة الملاحظة والتعبير الدقيق لأن قوة الملاحظة من سمات العقلية العلمية.
7- حشد جميع الطاقات لانجاز النهضة العلمية .
8- ارساء قواعد العلم الحديث ومناهجة فىالتفكير .




Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Very Happy Very Happy

afro afro afro afro EbRaHeM ElShEhA afro afro afro

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! :l
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

الفلسفة((( الباب الثالث))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة((( الباب الثالث)))   الفلسفة((( الباب الثالث))) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 7:40 am

شكرا يا ابراهيم على هذا التوبيك بجد جميل وشامل الفصل كلةالفلسفة((( الباب الثالث))) %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
الفلسفة((( الباب الثالث)))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة (الباب الأول)
» الفلسفة (((الباب الثانى)))
» امتحان الفلسفة للصف الثالث الثانوى
» اسئلة على الباب الثالث للصف الاول الثانوى
» الفلسفة سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للصف الاول الثانوى-
انتقل الى: