مراجعة عامة في الفلسفة والمنطق
أولا :- الفلسفة :-
الباب الأول:-
س1:- حدد المقصود بالمصطلحات الآتية :-
المعنى اللغوي للفلسفة –الحكمة –التفكير –الشك –اليقين
س2:- أشرح معاني الفلسفة .
س3:- وضح أسلوبين من أساليب التفكير مع ذكر مثال
س4هل ترى لدراسة الفلسفة فائدة.
س5:-يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الأجتماعى للفيلسوف فى الارتقاء بالمجتمع دلل بمثال.
س6:- للفلسفة دور فى السلام العالمي استشهد بمثالين
س8:- علل صحة أو خطأ مايلى :-
1) تهدف فلسفة الدين إلى تدعيم الأيمان بالله
2) توجد علاقة بين مبحث المعرفة ومبحث الوجود
3) يهتم مبحث القيم بدارسة المعرفة الإنسانية
4) يوجد تلازم بين ارتقاء الوعى الفردي وتقدم الفرد
5) الحرية والسلام أمران متلازمان
6) كل تفكر غير علمي هو بالضرورة تفكير خرافي
7) المعرفة الكلية بالوجود هو ذاتها علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود
تجمع فلسفة الدين بين الأسلوبين الفلسفي والديني فى التفكير
9) أدى مبدأ التخصص فى عصر النهضة إلى اتصال العلوم مع الفلسفة
10) يستند مبحث الوجود على العقل
11) تهتم فلسفة القانون بالقواعد التي ينبغي على الفرد إتباعها
12) انفصلت العلوم الطبيعية عن الفلسفة فى العصر اليوناني
13) يبدأ التفكير الفلسفي من الواقع الفعلي للفيلسوف
14) فلسفة التاريخ أحد المباحث الرئيسية فى الفلسفة
15) ربط سارتر الدعوة للسلام بفلسفتة فى الحرية
16) تسهم الفلسفة فى الارتقاء بالمجتمع ككل
17) تسهم الفلسفة فى تحديد الإطار الايديولوجى للمجتمع
18) يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فية
19) تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلى
20) يؤدى نضج عقلية كل فرد الى ارتقاء المجتمع وتقدمة
21) الفيلسوف ضمير عصرة يتفق الفلاسفة حول تعريف واحد
الباب الثاني :-
س1:- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة .
س2:- الإنسان مقياس كل شئ . أنسب العبارة إلى قائلها مع الشرح.
س3:- ناقش :- أهداف الشك عند السوفسطائيين .
س4:- التهكم والتوليد هما سلاح سقراط للتصدي للسوفسطائيين. أشرج
س5:- هناك اتفاق بين كلا من الغزالي وديكارت في مجالات الشك . أشرح
س6:- وضح كيف أنتقل الغزالي إلى اليقين؟
س7:- قاعدة الإحصاء والمراجعة من قواعد المنهج الديكارتى . علل
س8:- قاعدة البداهة والوضوح أهم وأخطر قواعد المنهج الديكارتى . علل
س9:- يقوم المنهج عند ( ديكارت) على دعامتين ......... وضح س10:- علل صحة او خطأ مايلى :-
1) توصل ديكارت الى إثبات وجود النفس بالحدس العقلى المباشر
2) الشك المذهبي هدام للفرد والمجتمع
3) افترض ديكارت اسبابأ للشك فى العقل لم تخطر ببال السوفسطائيين
4) هدف الحوار السقراطى التهكم على محاورة
5) يتسم الموقف اليقينى بالحرية
6) يمثل التوليد الجانب السلبى فى المنهج السقراطى
7) توصل ديكارت الى افكار واضحة لايقوى الشك على هدمها
يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين
9) استخدم ديكارت حقيقية وجود النفس ركيزة لااثبات وجود الله
10) اتخذ ديكارت من اليقين بوجود الله دليلا على وجود ذاتة
11) الحدس العقلى وسيلة ادراك المعرفة اليقينة عند الغزالى
12) الشك الديكارتى شك مطلق
13) العقل هو مصدر المعرفة عند السوفسطائيين
14) اتفق كل من سقراط وبرتاجوراس حول وسيلة ادراك الحقيقية
15) لم يجد الغزالى وديكارت سببأ للشك فى العقل
16) وسيلة الشك عند الغزالى وديكارت لها مدلول واحد
17) توقف شك ديكارت عند اثبات وجود الذات المفكرة
18) تأثر ديكارت بشك بروتاجوراس موضوعأ وهدفأ
19) رفض بروتاجوراس الدين السائد فى عصرة
20) يختلف كل من ديكارت وبيكون من حيث المنهج
21) يقوم المنهج الديكارتى على دعامة واحدة فقط
22) رفض الغزالى الايمان الموروث
23) ارتباط الشك المنهجي بالبناء الحضاري
24) منهج السوفسطائين نسبى ولكن سقراط مطلق
الباب الثالث:-
س1:- القضاء والقدر محور رئيسي فى مشكلة الحرية عند الجبرية ........ وضح
س2:- حرية الإنسان تعد شركأ بالله عند (( جهم )) علل
س3:- أدى تصور المعتزلة العدل الالهى إلى القول بحرية الإنسان ...... ناقش
س4:- أذكر الانتقادات التي وجهها الأشعري إلى كل من الجهمية والمعتزلة
س5:-حاول أبن رشد الجمع بين كل من الحكمة والشريعة ........ وضح
س6:- بدء ابن رشد فلسفتة بنقد السابقين .علل
س7:- أتخذ ابن رشد لنفسة موقفأ وسطأ فى حل مشكلة الحرية . ............ وضح
س8:- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة ............. ناقش
س9:- القضاء والقدر محور رئيسي فى فلسفة محمد عبدة .علل
س10:- التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعي والعمل . اشرح
س11 :- علل صحة أو خطأ مايلى:-
1)انتقد ابن رشد التوسط الاشعرى
2) أيد الاشعرى موقف المعتزلة فى الحرية
3) الانسان حر الارادة فى نظر جهم ابن صفوان
4) أدى تصور العدل الالهى الى القول بالحرية الانسانية
5) يختلف مفهوم القضاء عند جهم وابن رشد ومحمد عبدة
6)انتقد ابن رشد المتكلمبن
7)العالم الداخلى عند ابن رشد هو الذى يؤكد وحدة حرية الانسان
يرى الامام ان حرية الانسان مطلقة
9) اسبقية العلم الالهى عند محمد عبدة تعنى الجبرية والالزام
10) يعد ابن رشد اكبر مدافع فى تاريخ الفكر الفلسفى
الباب الرابع :-
س1:- مالفرق بين الجبرية والحتمية .
س2:- وضح العلاقة بين المعرفة البشرية والنظرة الإلية الحسية عند هيوم .
س3:- مبدأ السببية عند هيوم ليس موجود فى العالم الخارجي ؟
س4:-حرية الفعل الأرادى عند هيوم حرية مزعومة . علل
س5:- العقد الأجتماعى أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين . ( ناقش)
س6:- التربية والديمقراطية أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين .............كيف ذلك
س7:-ماهو الأساس الذي اعتمدت علية الفلسفة الوجودية عند سار تر
س8 : - ماهى اوجة النقد التي وجهت إلى المادية الجدلية
س9:- أدلة الجبرية هي نفسها أدلة الحرية ناقش ذلك
س10:- ماهى وجهة نظر ماركس فى المادية الجدلية . س11:- علل صحة أو خطأ مايلى :-
1)المسئولية لاتولد القلق عند سارتر
2) تتحقق الحرية والسعادة الكاملة عند روسو فى المجتمعات المتحضرة
3) التربية والاخلاق الطبيعية وسيلة لتدعيم الحرية عند سارتر
4) ترتبط الحرية بالمسئولية عند روسو
5) قانون السبيبة عند هيوم لايرتبط بالواقع الخارجى
6) الحرية نسبية عند سارتر
7)يؤمن روسو بدكتاتورية الحكم
الافكار العقلية عند هيوم مصدرها العقل
9) وسائل الضبط الاجتماعى دليل على حريتة وليست جبريتة
10) ظهرت الوجودية كرد فعل لانتشار الالية
11) وضع فونت اسس الجبرية الحديثة فى السلوك الانسانى
12) ادلة الجبرية هى نفسها ادلة الحرية
13)قرر هيوم أن الافعال الانسانية تحدث نتيجة ارادة حرة تختار
14)الجبرية والحتمية بنفس المعنى
15) بداية الانهيار التدريجى من اسباب الجبرية الحديثة
الباب الخامس:-
س1:- مالفرق بين الإلزام والالتزام .
س2:- قرر النفعيون أن نتائج الفعل هي مصدر الإلزام ( وضح )
س3:- وضح النقد الذي وجة إلى مذهب النفعية عند بنتام .
س4:-وضح أهم خصائص الاجتماعين الوضعيين
س5:- ماهو النقد الذي وجة إلى الاجتماعين الوضعيين
س6:- وضح ماهو النقد الذي وجة إلى الحاسة الخلقية عند شافتسبرى.
س7:- الواجب هو محور الأخلاق عند كانط (ناقش)
س8:- تميز الواجب العقلي عند كانط بخصائص معينة ناقش
س9:- وضح أقسام النفس وفضائلها عند مسكوية .
س10:-ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية . وضح س11:- علل صحة او خطأ مايلى
1) وافق كانط على رد الالزام الى الحواس
2) الاوامر الاخلاقية عند كانط هى اوامر مشروطة
3) لم يهتم اصحاب المنفعة العامة بالقيم السامية
4) يختلف مفهوم الجزاء عند النفعيين والاجتماعيين
5) وفق ابن رشد ومسكوية بين الفلسفة والدين
6) يسمح القانون الخلقى عند كانط بالاستثناءات الاخلاقية
7) الذهد والرهبانة هما اساس الاخلاق عند مسكوية
العقل الجمعى هو مصدر الالزام عند كانط
9) رفض كونت رد الاخلاق من الفلسفة الى علم الاجتماع
10) تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط
11) تبدا الحياة الاخلاقية حين تبدا الاجتماعية
12) تميز موقف الوضعيين بالاتجاة التجريبى فى الاخلاق
13) الاخلاق بمفهومها الوضعى مطلقة
14) نسبيةالاخلاق لاتعنى زوال الاخلاق او انحطاطها عند النفعيين
15) العقل عند كانط ينقسم الى قسمين فقط
16) لاتوجد سمات لفلسفة كانط النقدية
17) ربط كلا من دوركايم ومسكوية الحياة الاخلاقية بالحياة الاجتماعية
18) الواجب هو محور الاخلاق عند كانط
19) العقل الجمعى فطرى عند كونت
20) وفق مسكوية بين الفلسفة والدين