منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية   أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:47 pm

هناك علاقة وثيقة بين المنطق واللغة..وضح ذلك؟
ج_ يهتم المنطق بالتفكير الإنساني وبالتالي يهتم بوسيلة التعبير عن هذا الفكر وهى اللغة فاللغة هي الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة فهما وجهي لعملة واحدة ..
(*) وما يؤكد هذه الصلة أن هناك تشابه بين المنطق والنحو لأن المنطق يدرس قواعد الفكر الصحيحة والنحو يدرس قواعد اللغة السليمة وقد عبر عن ذلك "أبو حيان التوحيدي" بقوله: النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلي .
[ س- هناك تشابه كبير بين المنطق والنحو .. وضح ذلك ؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]

س- وضح المقصود بالحد المنطقي2003 ؟ ثم ميز بين : الحد الكلي والحد الجزئي
ج – الحد المنطقي : هو اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في قضية إما أن نخبر به شيئا أو نخبر عنه شيئا ولا يعطي المعني الكامل للجملة .
[س - الحد المنطقي ممكن أن يكون لفظ أو أكثر (  -  ) مع التعليل السودان 2007 ( العبارة ) الإجابة ما سبق].

الفرق بين : الحد الجزئي والحد الكلي :
الحد الجزئي الحــد الكلى
يطلق علي لفظ واحد فقط أو شيء واحد أو مسمي واحد فقط ولا يطلق علي غيره .
مثال : نهر النيل – محمد الجندي – مدينة المنصورة - يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة ..
- يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. مثال : كتاب , قلم .
[ س- حدد الشروط الواجب توافرها في الحد الكلي مدعما بالأمثلة ؟ الإجابة كل ماسبق ]
[ س - ميز بمثال بين الحد الجزئي والحد الكلى دور ثان 2001 دور ثان 2003أول 2006 الإجابة الجدول السابق ]

س - قارن بين الحد الكلي والحد الجمعي مستعينا بالأمثلة ث ع 1991 ث ع 1999
ج -
الحد الكلي الحد الجمعي ( اسم الجمع )
يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة ..
مثل: كتاب , قلم .
يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي كل طالب علي حدي يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين
مثال : جيش , أمة , أسرة .
لا يطلق علي أي فرد من أفراد مجموعته على حدا ..
الحد الجمعي لأنه حد كلي يمكن تحويله إلي جزئي (جيش مصر) .

س – فرق بين الحد الموجب والحد السالب مستعينا بالأمثلة ؟
ج –
الحد الموجب الحد السالب
هو الحد الذي يشير إلي وجود الشيء أو الصفة .
مثل: إنسان , قلم . هو الحد الذي يشير إلي غياب الشيء أو غياب الصفة .
مثال : لا إنسان , لا قلم .
[ س - ميز بين الحد الموجب والحد السالب مستعينا بمثال دور ثان 2001 ثاني 2007 الإجابة : الجدول السابق ]

س – بالأمثلة وضح كيف يحول الحد الكلي إلي حد جزئي والعكس ؟
ج - تحويل الحد الجزئي إلى حد كلى والعكس :
تحويل الكلى إلى جزئي تحويل الجزئي إلى كلى
الحد الكلى وسيلة التحويل هكذا يصبح حد جزئي الحد الجزئي وسيلة التحويل هكذا يصبح حد كلى
كتاب بالإشارة هذا كتاب هذا حصان حذف الإشارة حصان
نهر بالتخصيص نهر النيل مدينة المنصورة حذف التخصيص مدينة
قلم بالإضافة قلمك وردتي حذف الإضافة وردة
[ س - هل يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئي ؟ دلل بالا مثله دور ثان 1999, 2004 الإجابة : الجانب الأيمن من الجدول]

س_ اسم العلم حد كلى لأنه يطلق على كثيرين. العبارة (  -  ) مع التعليل ؟
ج_ (العبارة خاطئة) : اسم العلم حد جزئي لأنه يعنى فرد واحد بالذات وهو يطلق على كثيرين بالصدفة ليس لصفات مشتركة بينهم .

س - اللفظ ( رءوف ) يمكن أن يكون حد جزئيا أو كليا (  -  ) مع التعليل 2005
ج – (العبارة صحيحة) : الحد ( رءوف ) إذا كان اسم علم فهو حد جزئي لأنه يطلق علي فرد واحد بالذات الحد ( رءوف ) إذا كان صفة فهو حد كلي لأنه يطلق علي كل من يتصف بالرأفة .

س_ يعتقد البعض أن اسم العلم كما له ماصدق له مفهوم . هل توافقهم ؟ ولمـاذا؟2007
ج_ لا أوافق حيث يري معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم لأنه لا يثير في الذهن معاني أو صفات لأنه عندما يطلق على المولود اسم يدل على صفة لا يعنى بالضرورة توافر هذه الصفة فيه عند الكبر ... ولاسم العلم ما صدق واحد وهو الشخص الذي ينطبق عليه الاسم .
أوافق : حيث يري قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم فمثلا عندما نسمع كلمة محمد نعرف انه مسلم وانه ذكر وهكذا يكون لاسم العلم مفهوم .
س_ وضح المقصود بكل من المفهوم و الماصدق ث ع 1999؟ ثم بين العلاقة بينهما 1997؟
ج_ المفهــوم : هو ما يثيره اللفظ في الذهن من صفات أو معاني . مثل : مفكر للإنسان .
الماصدق : هو الأفراد أو الأشياء الذي ينطبق أو يصدق عليهم اللفظ مثل : محمد , ريماس , رانسي .. للإنسان .

العلاقة بين المفهوم والماصدق: (*) علاقة عكسية ولكن بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة في بعض أفراد النوع وليست شائعة أو عرضية في النوع كله .
مثال: إنسان ــــــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر.
إنسان مفكر ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر..إذن إضافة صفة مفكر لم تؤثر في الماصدق لأنها شائعة في النوع كله .
إنسان مدخن ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر المدخنين فقط ..بإضافة صفة مدخن قل الماصدق لأنها ليست شائعة في كل أفراد النوع.
[س- كلما ذاد المفهوم قل الماصدق ( أم  ) مع التعليل 2000؟ ( العبارة  ) التعليل الفقرة السابقة (*) ]
[ س - وضح بمثال الفرق بين المفهوم والماصدق ثاني 2006 السودان 2008 الإجابة : الفقرة السابقة (*) ]

س- الحد الكلي يصدق علي أكثر من ماصدق واحد .. ( أم  ) مع التعليل ؟
ج - ( العبارة صحيحة ) لأن الحد الكلي يطلق علي عدة أفراد يشتركون في صفات معينة وبالتالي يصدق علي أكثر من ماصدق . مثال : كتاب ينطبق علي أكثر من كتاب

س – الحد الجزئي يصدق علي ماصدق واحد .. ( أم  ) مع التعليل ؟
ج - ( العبارة صحيحة ) لأن الحد الجزئي يطلق علي لفظ واحد فقط أو شيء واحد أو مسمي واحد فقط ولا يطلق علي غيره . مثال : نهر النيل – محمد الجندي

س- التقابل بين الحدود بالتناقض أكمل من التقابل بين الحدود بالتضاد .. ( أم  ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) لأن التقابل بين بالتناقض بين الحد وسلبه أو نفيه في اللغة لذلك الحدود المتقابلة بالتناقض لا يجتمعان معا ولا يرتفعان معا لعدم وجود وسط بينهما .
مثال : السبورة إما بيضاء أو لا بيضاء لأن لا وسط بينهما .
أما التقابل بين بالتضاد بين الحد وعكسه في اللغة لذلك التقابل بين الحدود بالتضاد قد يخلوا منهما الشيء الواحد منهما في أن واحد لأن هناك وسط بين الصفة وعكسها لذا هو اقل دقة من التقابل بالتناقض .
مثال : السبورة قد لا تكون بيضاء ولا سوداء في نفس الوقت لوجود وسط بينهما .



س_ وضح المقصود النوع والجنس ثم بين العلاقة بينهما ؟
ج_ النوع : حد كلى يطلق على مجموعة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات أساسية(جوهرية) . مثال : إنسان نوع لـ محمد , ريماس , رانسـي ..
الجنس : حد كلى يطلق على مجموعة أنواع يشتركون في صفات أساسية مشتركة .
ولذلك الجنس اعم من النوع مثال : حيوان جنس لـ إنسان , أسد , قط ..
[س - الجنس اعم من النوع وضح بمثال أول 2008 الإجابة الفقرة السابقة ]

(*)العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية وليست مطلقة : فالجنس جنس للنوع الذي يندرج تحته والنوع نوع للجنس الذي يندرج فوقه مثال : (حيوان) جنس لـ إنسان ونوع لـ كائن حي .
[ س - العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية . ( أم  ) مع التعليل أول 2006( العبارة  ) التعليل الفقرة السابقة (*) ]
[ س - وضح بمثال العلاقة بين الجنس والنوع . دور ثان 2000دور ثان 2004 الإجابة : الفقرة السابقة (*) ]
[ س - العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة ( أم  ) مع التعليل1998 ,2001( العبارة  ) التعليل الفقرة السابقة (*) ]

س - ( جامعة ) حد منطقي يمكن أن يكون جنسا ونوعا . وضح .دور ثان 2003
ج – ( جامعة ) حد كلي يمكن أن تكون جنسا ونوعا في نفس الوقت وذلك لأن النوع والجنس كلاهما حدود كلية .. والعلاقة بينهما نسبية وبالتالي يصلح أن يكون الحد الكلى أن يكون جنس ونوع في آن واحد .
مثال: (جامعة) حد كلى جنس لـ(كلية) وحد كلى نوع لـ(مبني) .

س_ الحد الكلى يصلح أن يكون جنساً ونوعاً في آن واحد .. (  -  ) مع التعليل 1995؟
ج_( العبارة صحيحة) : وذلك لأن النوع والجنس كلاهما حدود كلية .. والعلاقة بينهما نسبية وبالتالي يصلح أن يكون الحد الكلى أن يكون جنس ونوع في آن واحد .
مثال: (حيوان) حد كلى جنس لـ(إنسان) وحد كلى نوع لـ(كائن حي).

س_ ميز بين : الفصل - الخاصة - العرض العام .
1-الفصـل 2-الخاصـة 3-العرض العـام
_ صفة أساسية جوهرية .
_ صفة تميز النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
_ مانعة جامعة .
مثال: إنسان حيوان مفكر
_ تستخدم في التعريف بالحد _ صفة غير أساسية .
_ صفة تميز النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
_ صفات مانعة غير جامعة
مثال: إنسان حيوان مدخن
_ تستخدم في التعريف بالرسم _ صفة غير أساسية .
_ صفة لا تميز النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
_ صفات غير مانعة .
مثال : إنسان حيوان أخضر العينين
_ لا تستخدم في التعريف .
لذا الفصل من أدق الصفات لما سبق ومن أصعبها لأنها تحتاج إلي متخصصين .
[ س - وضح بمثال الفرق بين كل من : الخاصة ، العرض العام ثان 2002, 2005 الإجابة : الخانة 2,3 ]
[ س - وضح بمثال الفرق بين كل من : الفصل – الخاصة . 2003 الإجابة : الخانة 2,1 ]
س_فرق بين : التعريف القاموسي والتعريف الإشتراطي والتعريف الإجرائي.
1- التعريف القاموسي 2- التعريف الإشتراطي 3- التعريف الإجرائي
_ هو إيضاح معنى اللفظ بما يساويه في اللغة .
_ مثال : التعريف بالمرادف
.. اليم هو البحر .
.. الليث هو الأسد . _ هو تعريف يشترط واضعه على قارئه أن يفهمه بمعنى معين .
_ مثال: تعريف "إقليدس" للخط بأنه ما له طول وليس له عرض أي التركيز على الطول وإهمال العرض . _ هو تعريف لمصطلح علمي يتم بتحديد الإجراءات التي تتخذ لكي يتحقق في اللفظ المعنى المقصود .
_ مثال: السائل القلوي ما يزرق ورقة عباد الشمس .
[ س - فرق بين التعريف الإشتراطي والتعريف الإجرائي . مدعما إجابتك بمثال لكل منهما . 2000الاجابة 2,3 ]

س – تعريف إقليدس للخط بأنه ماله طول وليس له عرض تعريف إجرائي (  -  ) مع التعليل 1990؟
ج_( العبارة خطأ ) هو تعري اشتراطي حيث يشترط واضعه على قارئه أن يفهمه بمعنى معين .
_ مثال : تعريف "إقليدس" للخط بأنه ما له طول وليس له عرض أي التركيز على الطول وإهمال العرض

س_عرف الحد(إنسان) بالحد التام وبالحد الناقص وبالرسم التام وبالرسم الناقص.
ج(*) : الحد التام (جنس قريب+فصل) : إنسان حيوان مفكر .
أما الحد الناقص (جنس بعيد + فصل) : إنسان كائن حي مفكر .
[ س - ميز بالأمثلة بين التعريف بالحد التام والتعريف بالحد الناقص السودان 2007 الإجابة : ما سبق ]
الرسم التام (جنس قريب+خاصة) : إنسان حيوان مثقف .
أما الرسم الناقص (جنس بعيد +خاصة) : إنسان كائن حي مثقف .
[ س - قارن بين التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص مدعما إجابتك بمثال لكل منهما1999الاحابة الفقرة السابقة ]
[ س - وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد التام والتعريف بالرسم التام . 2002 ثاني 2007 الإجابة : ما تحته خط + الأمثلة ]

س- التعريف بالحد أدق من التعريف بالرسم . . (  -  ) مع التعليل ؟
ج_( العبارة صحيحة ) لأن التعريف بالحد يعتمد علي الصفة الفاصلة وهي صفات جامعة مانعة
مثال : الإنسان حيوان مفكر .
أما التعريف بالرسم يعتمد علي الخاصة وهي صفات مانعة ولكنها غير جامعة مثال : الإنسان حيوان مثقف .

س - هات تعريفا شيئيا تستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق علية . 1993
ج – أي تعريف بالرسم ( الإنسان حيوان مثقف ) هو تعريف مانع غير جامع

س - التعريف بالحد التام أكمل أنواع التعريف الشيء وأصعبها (  -  ) مع التعليل ؟ 1996
ج – التعريف بالحد التام أدق أنواع التعريف وأصعبها لما يلي : لأنه يعتمد علي الصفة الفاصلة والصفة الفاصلة من أدق الصفات وأصعبها لأنها صفات أساسية تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى فهي صفات جامعة مانعة وهي أيضا من أصعب الصفات لأنها تحتاج إلي متخصصين . [ س - التعريف بالحد أكمل أنواع التعريفات الشيئية وأدقها (  -  ) مع التعليل ثان 1999 ثان 2002 أول 2007 الإجابة : ( ) التعليل السابق ]

س - حدد من بين التعريفات الآتية : ما هو : جامع مانع – جامع غير مانع – مانع غير جامع ، مع التعليل دور ثان 2001. 1 - المثلث شكل هندسي . أول 2008
2 - المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة .
3 - المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة ومتساوية .
ج - 1- تعريف جامع غير مانع ( جامع - لأنه جمع كل أشكال المثلثات ) ( غير مانع - لأنه لم يمنع الأشكال الهندسية الأخرى مثل المربع والدائرة وغيرها ) فهي تعريف بالعرض العام
2- جامع مانع ( لأنه جمع كل أشكال المثلثات ومنع الأشكال الهندسية الأخرى ) فهو تعريف بالفصل أي تعريف بالحد
3- مانع غير جامع ( مانع لأنه منع الأشكال الهندسية الأخرى وغير جامع لأن هناك مثلثات أخرى منها الحاد الزاوية وغيره ) فهو تعريف بالخاصة أي تعريف بالرسم .

س - الإنسان كائن حي كاتب .. تعريف بالحد التام (  -  ) مع التعليل السودان 2008
ج – ( العبارة صحيحة ) الإنسان كائن حي كاتب تعريف بالرسم الناقص لأنه مانع غير جامع
فهو بالجنس البعيد + الخاصة .

س – حدد شروط وقواعد التعريف المنطقي بالأمثلة ؟
ج - شروط وقواعد التعريف :
1. أن يكون التعريف الشيئي جامعاً مانعاً . الأسد حيوان يزأر .
2. أن يكون التعريف الاسمي مساوياً للمعرف مثال : المثلث شكل هندسي يتكون من 3 أضلع متقابلة في 3 نقاط .
3. أن يكون التعريف أكثر وضوحا من المعرف وذلك يتطلب الشروط التالية :-
( أ ) ألا تكون ألفاظ التعريف ليست مفهومة للقارئ أو للسامع ( أي أصعب من المعرف ) الغضنفر هو القسورة
(ب) عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف هو ما يعرف بالتعريف الدائري .. الأسد من يستأسد .
(ج) عدم اشتمال التعريف على ألفاظ مجازية .. كالأسد ملك الغابة .
(ء) ألا يعرف الشيء بنفيه أو سلبه .. الأسد ليس نمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث من المنطق سؤال وجواب للمرحلة الثانوية
» الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة
» الباب الاول أسئلة وجواب للمرحلة الثانوية
» أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة
» الفصل السادس من المنطق سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: