س: ما المقصود بالمنطق
(لوجوس) وتدل على العقل والفكر وهو العلم الذى يضع القواعد العامة للفكر الصحيح وموضوعه هو الاستدلال وهو خادم العلوم وكل العلوم بحاجه اليه..
س:ناقش العوامل الذاتية في خطأ التفكير (ترتبط بالفرد نفسه)
1-العاطفة والانفعال :- وهى تأثير الميول والاهواء والاهتمامات على الحكم ويختل حكم الرجل إذا غلب عليه الحب أو الكره.
2- القابلية للاستهواء:- وهو سرعة التصديق وتقبل الآراء والأفكار بدون بقد او فحص (الإشاعة) مثل قصة العم يوسف الذي ألقى بحبل الماعز على انه قرد.
3- التسرع في التعميم الحكم :- وهو تعميم النتائج بلا مبررات كافية مثل الطبيب الإنجليزي الذي ذهب إلى أن مرض الجذام سببه أكل السمك وفاته انه يصيب من لا يأكل السمك .
4- التعصب والتطرف :- التعصب هو الانحياز بشدة لفكرة دون غيرها .
أما التطرف هو ضد الوسطية وهو اخطر من التعصب وخاصة(الدينى).
س:- وضح العوامل الموضوعية فى خطأ التفكير(خارجة عن ذات الفرد)
1- عيوب اللغة :- منها تعدد المعاني والألفاظ مثل (جبن)- المعاني المتقاربة مثل(النصب والاحتيال) – ألفاظ ليس لها دلالة محددة مثل(الديموقراطية والحرية والضمير)- ألفاظ لا دلالة لها مثل(خفيف الدم أو الغول)- تعدد أسماء الشئ الواحد .
2- نقص المعلومات:- أصبحت المعرفة لها صفات تثريها وتقوى منها وهى:- (الوفرة - الصدق- الدقة –السرعة في الاستدعاء)
والمعرفة والمعلومات تختلف عن البيانات الأولية التي تأتى من الحواس والأجهزة الحسية مباشرة .فالمعلومات نتاج معالجة البيانات وإعادة تراكيبها ومقارنتها. والمعرفة اشمل واعم لأنها نتاج التفاعل مع الخبرات والأحداث والاستدلال .
3- السلطة :- وهى المصدر الذي نقبل رأيه دون مناقشة مثل أفكار أرسطو ظلت مسيطرة أكثر من ألفى عام (ويقول الإمام الشافعي منبها إلى ذلك رأى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيري خطا يحتمل الصواب ).
4- صعوبة المشكلة :- (مستوى المشكلة) تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق قدرات الفرد مثل إعطاء التلميذ مسالة صعبة تجعله يقع في الخطأ .
س:- حدد أهمية علم المنطق
1- يساعد على عدم الوقوع في خطا التفكير.
2- يساعد على التمييز بين الأسباب والنتائج .
3- يساعد على التمييز بين الأدلة الكافية وغير الكافية .
4- يساعد على التمييز بين ما يقع في الوجدان وما يقع في العقل .
5- يساعد على التمييز بين الموضوعي والذاتي واليقين والاحتمال .
6- يساعد على حمل الأمانة وقبول الأخر والتمييز بين الممكن والمستحيل.
س:- وضح مفهوم الاستدلال ومما يتكون
الاستدلال هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول وهو مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها .وهو نوعان:1- مباشر:- هو مقدمة واحدة ونتيجة.
2- وغير مباشر:- وهوعدة مقدمات ونتيجة.
ويتكون من ) مقدمة أو أكثر - نتيجة تلزم عن المقدمة.- علاقة منطقية).
س:- صنف أنواع العلوم
1- علوم الواقع :-وهى التي تخضع للملاحظة والتجريب(العلوم الإنسانية والطبيعية والبيولوجية )وتقع في مجال الإدراك الحسي.
2-العلوم الصورية :- وهى التي تقوم على تصورات ذهنية واضحة تبدأ بمسلمات وتصل إلى نتائج (المنطق والرياضيات).
س:- قارن بتن الاستدلال الاستقرائي والاستنباط الرياضي
من حيث الاستقراء التجريبى الاستنباط الرياضى
التعريف عملية عقلية يتم فيها الانتقال من حالات جزئية الى حكم عام ينطبق عليها وعلى المماثل لها. عملية عقلية خالصة نستدل منها على صحة النتيجة من المقدمات التي سلمنا بصحتها فرضا.
مجال كل منها
مجموعة علوم الواقع(الطبيعيةوالعلوم الانسانية .. مجموعة العلوم الصورية(المنطق والرياضيات .
بناء كل منها مراحل الاستقراء:
- الملاحظة وهى المشاهدة وتوجيه الحواس والانتباه إلى ظاهرة معينة .
- الفرض وهو مستمد من الملاحظة.
- تحقيق الفرض بالتجربة.
- القانون وهوفرض تحقق بالتجربة. وهو بناء عقلي خالص يقوم على مقدمات افتراضية ويصل منها إلى نتائج افتراضية أيضا. وتتوقف صحة النتائج على صحة المقدمات مثال اقليدس استنبط أن مجموع زوايا المثلث 180درجة لأنه افترض إن السطح مستوى.
مبداهما يقوم على السببية (العلية) التى ترتبط بالحتمية وهى متى توافرت الشروط حدثت الظاهرة مثل الحرارة سبب تمدد المعادن يقوم الاستنباط على قاعدتين :
- اللزوم المنطقي القدم يؤدى إلى التالي.
-إثبات المقدم يؤدى إلى إثبات التالي
العلم طريقة فى التفكير والبحث فالعلم بالمنهج الذى يستخدمه لا الموضوع الذي يدرسه .