منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى   شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 1:11 pm

معني كلمة منطق

المنطق في العربية تعني الكلام .

Logic في اللغة الانجليزية تعني في اللاتينية تعني اللوجوس

و كلها تشير الي العملية العقلية التي اختص بها الانسان و هي التفكير و البرهان الذي يعبر عنه الانسان بالكلام و النطق

اذن المنطق هو

1 - العلم الذي يبحث عن المبادئ العامة التي تحكم التفكير الانساني السليم

2 – العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح .

3 – وصفة الفيلسوف المسلم ( الفارابي ) بانه رئيس العلوم

و هو علم الاستدلال لأنه يضع القواعد التي يتم علي اساسها الانتقال من أمور نسلم بها الي امور اخري تلزم عنها

عوامل الوقوع في خطا التفكير

اولاً العوامل الذاتية

1 – تغليب العاطفة علي العقل


و العاطفة هي الحب باشكاله و انواعه و الكراهية باشكالها و انواعها و العاطفة منشطة للسلوك و موجهه للاحكام .

اذا اصدمت العاطفة مع العقل اختل حكمنا فنفسر ما نلاحظة بأن نضيف علية ما ليس فيه من صفات و نحذف منه صفات فيه و نخلط بين الوهم و الحقيقي .

و نبحث عن تبريرات تبدو مقبولة عن سبب هذا الميل .

2 – التعميم و التسرع في الحكم

حيث يميل الناس الي القفز الي النتائج دون مقدمات او تبريرات مثلما يحدث للطالب عندما يتسرع في الاجابة علي سؤال في الامتحان دون ان يتروي في قراءة السؤال .

و قد يعمم الشخص الحالة الجزئية علي الحالات الكلية في حياته

3 – القابلية للاستهواء
و هو سرعة تصديق و هي احدي خصائص الشخصية و الذي يقبل ما ينقل اليه من افكار و معلومات دون نقد او تمحيص و من هنا تنتشر الاشاعات و الدعايات و الخدع .

4 – التعصب و التطرف
التعصب هو الانحياز الواضح لفكرة او راي و نبذ ما عداها و لا يدع مجالا للنقاش و التسامح و يؤدي هذا الي الضرار بصاحبه او بالاخرين .
و التعصب ضد التوسط و الاعتدال
و ابشع صور التعصب هو التعصب الديني فهو يشيع الخوف و القلق و الفزع بين الشعوب .
و الاديان السماوية كلها ضد التعصب و التطرف و كلها قامت علي التسامح و التعايش السلمي .
فكل عند الله ينتمون الي أصل واحد و سلالة واحدة و هي آدم علية السلام .

ثانيا العوامل الموضوعية

1 – عدم الدقة في استخدام اللغة

اللغة هي الوسيلة التي نعبر بها عن افكارنا و لكنها تتضمن اخطاء تؤدي الي الوقوع في خطأ التفكير .

فهناك الفاظ ليس لها معني او مدلولات مثل الغول .

و هناك الفاظ لها اكثر من معني مثل الجبن

و هناك اشياء نعبر عنها بكثر من كلمة مثل الاسد

2 – صعوبة المشكلة

تستمد المشكلة صعوبتها عندما تفوق المستوي العقلي و المعرفي للشخص فعندما يشخص طبيب حديث التخرج بعض الأمراض و قد يخطئ في التشخيص السبب ان المشكلة اكبر من مستواه الفكري

4 – السلطة

هي المصدر الذي نقبل رايه دون مناقشة .

و لقد نبه الامام الغزالي الي خطورة تسلط بعض الافكار علي العقول

و يقول الامام الشافعي : ان راي صواب يحتمل الخطأ و راي غيري خطأ يحتمل الصواب .

أهمية علم المنطق

1 – يحصن العقل ضد عوامل خطا التفكير و يبين الطريقة التي يجب ان يتبعها العقل ليصل الي الاحكام الصحيحة .

2 – يمكن دارسه من التمييز بين كل من :

الأدلة الكافية و الأدلة الغير كافية و بين الموضوعي و الذاتي و بين ما هو حقيقي و ما هو افكار و اراء شخصية .

3 –يخرج دارسه من حالة الرفض الي حالة قبول الراي الاخر .

4 – يدرب دلرسه علي النظرة الكلية الشاملة و فهم السياق في اطار الكل .

5 – يساعد دارسه علي صياغة الافكار بصورة واضحة و منطقية .

معني الأستدلال

هي عملية عقلية يتم بواستطها الانتقال من المعلوم الي المجهول بايجاد وسيط . و المعلوم هنا هي المقدمة او اكثر نسلم بها فرضا و المجهول هو النتيجة التي تلزم عن المقدمة .

يتكون الاستدلال من :-

1 –مقدمة او اكثر مسلم بصحتها .

2 – نتيجة لازمة عن هذه المقدمات .

3 – علاقة و رابطة بين المقدمات و النتيجة .

انواع الاستدلال

استدلال مباشر نبدأ من مقدمة واحدة .

استدلال غير مباشر نبدأ من مقدمتين لنصل الي النتيجة و لابد من علاقة .

الفرق بين الاستنباط و الاستقراء

من حيث التعريف

الاستقراء

هي عملية عقلية ننتقل فيها من بحث حالات جزئية مفردة واقعية مشاهدة و نجري عليها التجارب الي حكم عام ينطبق علي هذه الحالة و كل الحالات المشابهه لها

الاستنباط

هي العملية العقلية التي تتم في مجال الكميات المتساوية التي نستدل عليها بالعقل دون الاعتماد علي المعطيات الحسية


مجال استخدام كل منهما

الاستقراء

يستخدم في العلوم الطبيعية و البيولوجية و العلم الانسانية

الاستنباط

يستخدم في الرياضيات الصوري الذي لا يعتمد علي المعطيات الحسية

المنهج

الاستقراء هناك مراحل و هي :

1 – الملاحظة العلمية و هي توجيهه الحواس و الذهن تجاه ظاهرة معينة بغرض الدراسة و البحث لمعرفة خصائصها و يتطلب ذلك الاستعانة بادوات و اجهزة .

2 – الفرض و هو تفسير مؤقت و محتمل للظاهرة .

3 – التحقق من صحة الفرض بالتجربة .

4 – القانون و هو التفسير النهائي و الفعلي للظاهرة و له صفة التعميم و الحكم العام

الاستقراء

هو بناء عقلي لا يعتمد علي المعطيات الحسية بل يتالف من مقدمات افتراضية و ينتهي الي نتائج تلزم عن هذه المقدمات و تتوقف صحة النتائج علي صحة المقدمات

البناء

الأستقراء

اعتمد علي مبدأ السببية او العلية اي ان كل ظاهرة تحدث لابد ان يكون وراؤها سبب و هدف الاستقراء هو الكشف عن هذا السبب . لأنه متي حدثت السبب حتما ستحدث النتيجة و اذا السبب حتما ستغيب النتيجة مثال ( السحب و سقوط الامطار

الاستنباط

يعتمد الاستنباط علي قاعدتين هما :

1 – قاعدة اللزوم اي صدق التالي يترتب علي صدق المقدم .

2 – قاعدة الأثبات و تعني انه اذا ثبت صدق المقدم ثبت التالي

علاقة المنطق بالعلوم الأخري

العلم هو طريقة في التفكير و البحث فالذي يجعل العالم عالماً هي الطريقة التي يتبعغا العالم في دراسته فالعلوم الطبيعية تتبع منهج الاستقراء التجريبي و .

الرياضيات تتبع المنهج الاستنباطي.

كل العلوم تستخدم قواعد المنطق و تتبع اصولها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
شرح للفصل الاول من المنطق للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نماذج من المنطق للصف الاول الثانوى
» أسئلة على المنطق للصف الاول الثانوى
» شرح كامل للفصل الاول من الباب الأول لفلسفة الصف الاول الثانوى
» أسئلة هامة للصف الاول الثانوى على الباب الاول
» العولمة للصف الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للصف الاول الثانوى-
انتقل الى: