منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة   الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:40 pm

اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس وعلق عليها :
مشكلة الشك واليقين هي احدي مشكلات مبحث [ الوجود – المعرفة – القيم ] ؟
ج- مشكلة الشك واليقين هي احدي مشكلات مبحث المعرفة وتدور حول إمكان المعرفة وحدودها وهل يمكن أن نقيم معرفة كاملة وشاملة عن الوجود أم أنها قاصرة علي ما يظهر لنا وهل هي يقينية أم قابلة للشك
[ س - الشك احد موضوعات : مبحث القيم – مبحث الوجود – مبحث المعرفة . اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل . 1993الاجابة السابقة ]
[ س - تنتمي مشكلة الشك واليقين إلى مبحث الوجود .( أم ) مع التعليل أغسطس 2002 الإجابة () التعليل السابق ]

س ـ ميز بين الشك واليقين..وبين خصائص كل منهما؟ ج -
الشــــك اليقيـن
معنى الشك : هو التردد بين نقيضين دون ترجيح أحدهما على الآخر وقيل أن الشك استوي طرفاه .
خصائص الشك (شروط الموقف الشكي) :
1.التوقف عن إصدار الأحكام .
2.القدرة على الاختيار بين النقيضين ورفضهما بدونها يعد الموقف عجزا .
3.الحرية الذاتية في أن يحكم أو لا يحكم .
4.موقف عقلي يبين أسباب الرفض وليس جهلا .
[س- عرف كل من أ- الشك ب- اليقين ثاني 2006 الإجابة بداية كل جدول ] معنى اليقين : هو الإقرار بصحة موقف ما والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره .
خصائص اليقين :
1.الانحياز الواضح لأحد أطراف المشكلة .
2.القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات أحدهم ورفض الأخر .
3.الحرية الذاتية والتمسك بالحقيقة .
4.تدعيم موقفه بكافة الأدلة المدعمة له دون غيره بدونها تعد موافقة عمياء .
[ س - ما اليقين وما هي خصائصه ؟ 2001, ثاني 2007 الإجابة ما سبق ]
[ س - الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة . ناقش . 1996 الإجابة الجدول السابق ]

س- الشك موقف عقلي واع وليس جهلا . .( أم ) مع التعليل ؟
الإجابة: ( العبارة صحيحة ) فالشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وليس جهلاً .. فعلى الشاك أن يناقش كل الآراء ويرفضها وينتقل إلي نقيضها ويرفضها أيضا فإذا رفض كل الحلول مع عدم ذكر الأسباب لعدم معرفته للمعلومات الكافية عن الموضوع فهذا الموقف يعد جهلاً وليس شكاً .
[ س - الشك ليس جهلا . فسر . 2004 الإجابة السابقة ]
[ س – الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي .( أم ) مع التعليل ث ع أول 2008 الإجابة () الفقرة السابقة ]




س- القدرة علي الاختيار أساس كل من الشك واليقين . .( أم ) مع التعليل ؟
الإجابة: ( العبارة صحيحة ) قدرة الشاك على الاختيار بين النقيضين ورغم ذلك يرفضهما معا .. شرط أساسي لأن عدم توافر هذه القدرة يكون الموقف عجزاً وليس شكاً .. فمعنى الشك في أحد النقيضين لا يعنى قبوله للآخر بل شكه أيضا في الآخر .
أما اليقين فالقدرة على الاختيار (*) وإثبات صحة أحد النقيضين والانحياز له دون الآخر .. شرط أساسي وذلك بالأدلة والبراهين الممكنة
[ س - يتسم الموقف اليقيني بالحرية في الاختيار .( أم ) مع التعليل 2005 الإجابة () الفقرة السابقة (*) ]

س ـ الشك تعبير عن الحرية الذاتية للشاك .. .( أم ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة صحيحة ) الشك تعبير عن نوع من الحرية الذاتية للشاك .. فللشاك الحرية في أن يحكم أو لا يحكم وأن اختياره ألا يحكم قطعياً قد تم بإرادة حرة دون أي إجبار .
[ س - الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد .( أم ) مع التعليل 2007 الإجابة () التعليل السابق ]

س - الحرية الذاتية أساس عملية اليقين .( أم ) مع التعليل ؟
ج - ( العبارة صحيحة ) اليقين يعبر عن الحرية الذاتية .. فاختيار أحد الآراء يتم بإرادته دون أي تأثير عليه أو إجبار سوى التمسك بالحقيقة .
[ س - الشك واليقين يعبران عن الحرية الذاتية للفرد .( أم ) مع التعليل 1997 الإجابة () التعليل إجابة السؤالين السابقين ]

س ـ قارن بين خصائص الشك المذهبي والشك المنهجي؟مع التمثيل؟ ج-
الشك المذهبي الشك المنهجي
مذهبي : لأن صاحبه يتخذه مذهبا يعتنقه طوال حياته .
دائـم : لأنه يستمر مع الفرد طوال حياته .
يؤدى إلى الشك : لأنه لا يؤدى إلى جديد
غاية (هدف) في ذاته : لأنه لا يؤدى إلا للشك .
هدام : لأنه لا يؤدى إلى جديد .
أمثلته : الشك السفسطائي "بروتاجوراس". منهجي : لأن صاحبه يتخذه منهج له في التفكير .
مؤقت : لأنه ينتهي بالوصول إلى اليقين.
يؤدى إلى اليقين : لأنه يؤدى إلى الحقيقة .
وسيلة : لأن له غاية أسمى منه هي إدراك الحقيقة .
بناء : لأنه نافع للفرد والمجتمع.
أمثلته : "سقراط".."الغزالي".."ديكارت".
[ س - وضح خصائص كل من : الشك المذهبي والشك المنهجي . 2006 الإجابة الجدول السابق ]
[ س - الشك نوعان . قارن بين خصائصهما مع التمثيل . 1994 الإجابة الجدول السابق ]
[ س - قد يكون الشك وسيلة للوصول إلى اليقين ، وقد يكون الهدف منة تقويض أية حققيه ممكنة. اشرح ثلاثة من أوجه الاختلاف بينهما . 1992الاجابة الجدول السابق ]

س ـ الشك المذهبي المطلق مرتبط بالانهيار الحضاري .. فســـر ؟
ج - لأن المجتمعات الإنسانية عندما تستقر ويكتمل ازدهارها وتنضج حضارياً تبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار تدريجياً وهنا يكون المجتمع مهيأ لظهور الشك المذهبي كوسيلة هامة لاستكمال هدم جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمع .
[ س - الشك المطلق من علامات الانهيار الحضاري . فسر . 2000 الإجابة السابقة ]
س ـ كلمة سفسطائي تعني لغويا المضلل .( أم ) مع التعليل ؟
ج_ ( العبارة خطأ) : لأن كلمة سفسطائي كلمة مشتقة من كلمة يونانية تدعى (سوفيست) أي المعلم أو معلم الخطابة وكان هذا المعنى مشرفاً لصاحبه ..
- وقد لحق بهذا الاسم التحقير والإهانة عندما تحول السفسطائيين إلى المجادلة والمغالطة والتلاعب بالألفاظ لايهدفون الوصول إلى الحقيقة وعلموه لشباب أثينا مقابل أجور عالية ..

س ـ وضح مبادئ الشك السفسطائي وأهدافـه؟
ج ـ أولا - مبادئ الشك السفسطائي : 1. الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل :
لأن الحواس تختلف من شخص لآخر وبالتالي فالحقائق كلها نسبية متغيرة قابلة للشك .
[س – اعتمدت جماعة السفسطائيين علي العقل كوسيلة للمعرفة .( أم ) مع التعليل؟ العبارة خطأ التعليل الفقرة السابقة ]
[ س - الحواس وسيلة المعرفة عند – السوفسطائين . فسر . أغسطس 2004 , 2006 الإجابة : الفقرة السابقة ]

2. الاعتماد على مبدأ التناقض في صورته المشوشة بإثبات الشيء ونقيضه في آن واحد .
[ س - بم تفسر : انعدام اليقين عند السوفسطائين . 1995 الإجابة الفقرة 1,2 السابقة ]
[ س - اعتمد السوفسطائين في شكهم على مبدأين . وضح ذلك . 1998, 2000 الإجابة الفقرة 1,2 السابقة ]
ثانيا - أهداف الشك السفسطائي:
1.الكسب المادي . 2. إثبات عجز العقل عن الوصول إلى الحقيقة .
3. تسلية وسخرية ومهارة . 4. هدم البناء الفكري للمجتمع اليوناني .
[س - يهدف الشك السوفسطائى إلى بلوغ اليقين مع التعليل 2002.( أم ) ؟ العبارة خطأ التعليل الفقرة السابقة ]

س - رفض بروتاجوراس الدين السائد في بلاده (ــ ) مع التعليل ؟
ج ـ ( العبارة صحيحة ) رفض بروتاجوراس في كتابه (الحقيقة) الآلهة وكذلك رفض الدين السائد في بلاده في تلك الفترة قائلا : ( لا أعلم أن كانت الآلهة موجودة أو غير موجود ويرجع ذلك إلي غموض المسألة وقصر الحياة ) ومن أجل هذا هاجمه اليونانيين واتهموه بالإلحاد وحرقت السلطة كتابه مما اضطره للهرب إلي خارج البلاد

س ـ العلاقة بين الإنسان والحقيقة واحدة عند بروتاجوراس و سقراط (ــ ) مع التعليل ؟
ج ـ ( العبارة خاطئة ) : العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند بروتاجوراس نسبية متغيرة : حيث قال (الإنسان مقياس كل شيء) لم يكن يقصد هنا الإنسان بالمعنى الكلى العام وهو الإنسانية وإنما قصد الفرد بحواسه ولأن الأفراد يختلفون في حواسهم ومدركاتهم الحسية مما يعنى ذلك اختلاف المعرفة وتغيرها وبالتالي أصبح الشك هو السمة السائدة في الحياة والمعرفة بصفة عامة
[س- ( الإنسان مقياس كل شيء ) في رأى ( بروتاجوراس ) ما النتائج المترتبة على ذلك ؟ أغسطس 1999 الإجابة السابقة ]
[س - المعرفة الإنسانية عند ( بروتاجوراس ) غير يقينية . علل . أغسطس 2001 الإجابة السابقة ]
[س- ( الإنسان مقياس كل شيء ) انسب العبارة لقائلها ؟ ثم عقب برأيك ؟ أول 2008 الإجابة : بروتاجوراس التعليق السابق للموافق أو تعليق أرسطو للرافض ]
أما العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند سقراط ثابتة ومطلقة : فإذا استخدم عبارة الإنسان مقياس كل شيء فالإنسان عنده هو الإنسان بالمعنى الكلى آي بعقله وليس بحواسه النسبية المتغيرة .
[س - ( الإنسان مقياس كل شيء ) شعار للشك عند ( بروتاجوراس ) وشعار لليقين عند ( سقراط ) . ناقش 1991الاجابة السابقة ]
[س - تماثلت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كلا : السوفسطائين وسقراط ( أم ) مع التعليل 1994 العبارة  الإجابة السابقة كلها ]
[س - يرى ( بروتاجوراس ) أن الإنسان مقياس كل شيء – هل تتفق على هذا الرأي أم لا ؟ ولماذا ؟ أغسطس 2002 من يوافق يذكر رأي بروتاجوراس . ومن يعترض يذكر موقف سقراط ]
س - اعتمد سقراط علي الجدل القائم علي التهكم والتوليد .. فما المقصود بالتهكم والتوليد ؟
الإجابة : حيث اعتمد في رده على السفسطائيين على الجدل القائم على التهكم والتوليد (*)المقصود بالتهكم - يعنى إثبات لمن يدعى معرفة الحقيقة أن حقائقه متناقضة .
المقصود بالتوليد - يعنى تحليل ورد الألفاظ إلى معانيها الأصلية .

س – حدد الجانب النقدي من فلسفة سقراط ؟1996
ج – حيث اعتمد سقراط في رده على السفسطائيين على الجدل القائم على التهكم والتوليد
وقد اعتمد سقراط في شكه على مبدأ أساسي وهو ( العقل ) عامة وليس الحواس الفردية النسبية المتغيرة وبذلك أوقف المد السوفسطائى ممهداً لبداية عصر فكرى جديد علي يد تلاميذه من بعده .
[س – هل استطاع سقراط التصدي للسفسطائيين في المجتمع اليوناني ؟ اذكر مبرراتك ؟ السودان 2008 الإجابة ما سبق ]

س_ الإنسان مدفوع إلي الشك عند الغزالي . ناقش مبيننا مبررات شكه وأهدافه ؟
ج_ الشك أمري فطري يولد الإنسان مزودا به عند الغزالي فعندما نظر في أمور الحياة من حوله وجد أن الناس علي دين آبائهم فتسأل لماذا يقبلون هذا كأمور مسلم بها وكان هدفه هو تحويل إيمانه من الجانب الوراثي إلى الجانب البرهاني للوصول إلى اليقين الدائم والمنشود .

س_اعتمد الغزالي علي العقل لرفض المعرفة الحسية.. ( أم ) مع التعليل ؟
ج = (العبارة صحيحة) : الشك في الحواس : في بداية الأمر اعتبر الغزالي أن المعرفة الحسية هي طريقه المنشود للوصول إلى اليقين .. ولكن بعد بحث ثبت له أن المحسوسات مليئة بالمغالطات ومنافية لليقين لذلك رفضها وطرحها جانباً .
مثال : يبدو لك الكوكب في حجم الدينار ظاهرياً (حواس) بينما الأدلة العلمية (عقلياً) تثبت لك كبر حجمه عن الأرض
[ س - وضح بمثال شك الغزالي في الحواس ؟ الإجابة الفقرة (1) السابقة ]

س - أخد الغزالي من الحواس دعامة لرفض العقل . ( أم ) مع التعليل ؟
ج = (العبارة صحيحة) الشك في العقل :- بعد الشك في الحواس اعتبر أن العقل هو طريقه المنشود إلي اليقين لأنه يقوم على الأوليات مثل العشرة أكبر من الثلاثة .. لكنه رد على نفسه على لسان الحواس (لقد كنت تثق في الحواس إلى أن جاء العقل وكذب المعرفة الحسية فمن يدريك فقد تظهر قوة أعلى من العقل تثبيت خطأ الثقة في العقل وأولياته ) فرفض المعرفة العقلية.
[س – بين أسباب رفض الغزالي للعقل وأولياته ؟ الإجابة الفقرة (2) السابقة .؟]



س_ وصل الغزالي إلى اليقين بالحدس القلبي .. ( أم ) مع التعليل ؟
ج_ (العبارة صحيحة) : حيث مر الغزالي بعدة خطوات للوصول إلى اليقين والإيمان هي :-
1. (*) المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي :- بعد أن عانى الغزالي من الشك سارع إلى الاعتكاف والزهد في الحياة والمجاهدة الصوفية فقذف الله في قلبه النور الإلهي والذي هو مفتاح كل الحقائق .
2.(*)الحدث القلبي للحقائق اليقينية :- يرى الغزالي أنه للوصول إلى الحقائق اليقينية والتي هي أعلى من مستوى إدراكنا البشرى لابد من التصوف والمجاهدة للرقى بالنفس إلى المستوى الروحاني العلوي وحين ذاك يقذف الله في القلب النور الإلهي ليساعد القلب إلى حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا عن إدراكها .
[س- يري الغزالي أن الحقيقة يقذفها الله في القلب .. ناقش ؟ الإجابة الفقرتين السابقتين (*). ]
3. عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق :- بعد أن أدرك وجود الله تعالى بالنور الإلهي أصبح متيقنا من وجوده هو نفسه ووجود العالم الخارجي .
[ س - توصل الغزالي إلى اليقين عن طريق العقل( أم ) مع التعليل ؟1990 الإجابة () التعليل الإجابة السابقة ]

س - النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هي المعرفة الرياضية .. لماذا ؟
ج - النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية عند ديكارت هي المعرفة الرياضية لان الرياضة يتم اكتسابها عن طريق المنهج العقلي الاستنباطي وهو يقوم على أفكار واضحة بالبداهة العقلية أو الحدس العقلي وهذا الأفكار الواضحة تعد مقدمات لاستنباطات يقينية بعيد عن كل شك وكان هدف ديكارت الوصول لليقين لذلك فضل ديكارت الرياضة لأنها تتميز باليقين التام .

س- عرف المنهج عند ديكارت ؟ 2006
ج = المنهج عند ديكارت : جملة من القواعد المؤكدة إذا رعاها الباحث في ذهنه عصمته من الوقوع في الخطأ .

س ـ يقوم منهج ديكارت علي دعامتين أساسيتين .. وضح ذلك ؟
ج - أ- الحدس : هو ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا ترتضي به النفس دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس .
ب- الاستنباط : هو فعل من أفعال العقل تنتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها .
[س- الحدس فعل من أفعال العقل (ــ ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة السابقة ]

س ـ حدد قواعد المنهج الديكارتي ؟أول 2008
ج - اعتمد ديكارت علي أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهي :
1- قاعدة البداهة والوضوح : هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد أنه علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع يجب أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل .
2- قاعدة التحليل : هي تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها .
3- قاعدة التأليف : هي قاعدة مكملة للقاعدة السابقة فيقول أني أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا .
4- قاعدة الإحصاء والمراجعة : فيها تتم مراجعة كافة الخطوات السابقة حتى تكون على ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من عناصر موضوع البحث مثل : الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل .

س_ توصل ديكارت إلي ثلاث حقائق يقينية متدرجة . (أم) مع التعليل ؟ 1999
ج_ (العبارة صحيحة) : توصل ديكارت ثلاث حقائق يقينية متدرجة كما يلي :-
1. وجود النفس (الكوجيتو) :- (*) الكوجيتو كلمة يونانية قديمة تدعي أنا أفكر توصل منها إلي يقينه الأول .. فالذي يشك لابد أنه يفكر والذي يفكر لابد أن يكون موجودا وبالتالي ضرورة وجود فاعل يشك أو ذات مفكرة تقوم بهذا الشك وإلا فمن الذي يقوم بعملية الشك وهذا حدس عقلي وصاغها في قضيته المشهورة (أنا أشك إذاً أنا موجود) .
[ س - كيف توصل ديكارت إلي إثبات اليقين الأول وجود النفس ثاني 2006؟ الإجابة الفقرة السابقة (*) ]
[ س – الكوجيتو في منهج ديكارت عملية استدلالية (ــ ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة السابقة ]
[ س - حدد المقصود بمفهوم ( الكوجيتو ) . أغسطس 1998 الإجابة الفقرة السابقة (*) ]
[ س - توصل ( ديكارت ) إلى إثبات وجود النفس بالحدس العقلي المباشر (ــ ) مع التعليل 2004 السودان 2008العبارة () الإجابة السابقة ]
2. وجود الله تعالى (*) :- لأنه طالما أن هناك نفس تشك فلابد أنها تشعر بالنقص والعجز أمام حقائق الوجود ومعنى الشعور بالنقص أن هناك فكرة عن الكمال في ذهنه يقارن بها نقصه الدائم .
فمن أين إذاً جاءت هذه الفكرة .. ولأن وجودها في الذهن الداخلي دليل على وجودها في العالم الخارجي دون أن تكون دليلا على أن الإنسان خالق نفسه فالإنسان الناقص لم يخلق نفسه بنفسه ..
إنما من يقوم بهذه المهمة هو الله الكامل .
[ س - كمال الله وعدله دليل علي وجود الله لدي ديكارت (ــ ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة (2) السابقة ]
[ س - . إن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائما أنة كائن ناقص . ناقش . 1990الإجابة رقم (2) السابقة ]
3. وجود العالم الخارجي *: الله الكامل فلابد أن يكون صادق لأن الكذب يتنافى مع الكمال .
- وهذا الصدق الإلهي هو دليل صحة ويقين العالم الخارجي .
- وهذا الصدق الإلهي هو دليل صحة إدراكي لمخلوقات الله
- وهذا الصدق هو الذي سيمنع الشيطان الماكر من خداع عقلي ولو في أبسط الأشياء .
[ س- كمال الله وصدقه دليل علي وجود العالم الخارجي لدي ديكارت (ــ ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة السابقة *].
[ س - اتخذ ( ديكارت ) من اليقين بوجود الله دليلا على وجود العالم الخارجي (ــ ) مع التعليل 1992؟ العبارة () الإجابة (2) السابقة ]
[س - وضح العلاقة بين اليقينات الثلاثة عند ( ديكارت ) 1993 الإجابة الثلاث فقرات السابقة 1,2,3 ]
[ س - الحقائق اليقينية عند ( ديكارت ) تم ترتيبها منطقيا (ــ ) مع التعليل 1996, 2001 العبارة ()الإجابة الثلاث فقرات السابقة 1,2,3 ]
س- اتفق ديكارت وبيكون في كيفية الوصول إلي اليقين . (أم) مع التعليل ؟
ج- - (العبارة خطأ) عاش ( ديكارت ) في فرنسا في نفس الفترة الزمنية لحياة ( بيكون ) في إنجلترا وقد اتفقا معاً في ضرورة الانتقال من الشك المنهجي المؤقت إلى اليقين الدائم .. ولكنهما اختلفا معاً في طبيعة هذا اليقين ..
حيث وجده (بيكون) في المنهج الاستقرائي التجريبي بينما وجده (ديكارت) في التأمل العقلي والمبادئ الرياضية .

س - يختلف مفهوم الحدس عند كلا من ( الغزالي وديكارت ) وضح . أغسطس 1999
ج – مفهوم الحدس عند الغزالي : حدث قلبي:- يرى الغزالي أنه للوصول إلى الحقائق اليقينية والتي هي أعلى من مستوى إدراكنا البشرى لابد من التصوف والمجاهدة للرقى بالنفس إلى المستوى الروحاني العلوي وحين ذاك يقذف الله في القلب النور الإلهي ليساعد القلب إلى حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا عن إدراكها .
مفهوم الحدس عند ديكارت هو ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا ترتضي به النفس دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس
كما يتضح من إثبات وجود النفس (الكوجيتو) فقد توصل إليه الحدس العقلي المباشر وصاغها في قضيته المشهورة (أنا أشك إذاً أنا موجود)
[س - انطلق : ( الغزالي ) و( ديكارت ) من نقطة يقين واحدة . دلل على صحة أو خطأ هذه القضية – 1996, ثاني 2007العبارة خطأ التعليل السابق ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
» أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة
» أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية
» الباب الاول أسئلة وجواب للمرحلة الثانوية
» الفلسفة (((الباب الثانى)))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: