منتدى بسمة
منتدى بسمة
منتدى بسمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بسمة

منتدى شامل يشمل كل ما يخطر ببالك
 
الرئيسيةبسمةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 3:06 am من طرف ساعية لرضى الله

» فرصه الفرص لاستثمار او حتي لاسكان
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 24, 2013 9:49 am من طرف marseille

» ٢ جنيه تراجعاً فى سعر الذهب عيار ١٨.. والركود يسيطر على السوق
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2013 3:41 am من طرف موزموزيل

» الخوارزمــــــــــــي الصغيـــــــــــــــــــــــر
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2013 8:57 am من طرف سارة الشريف

» علاج القولون العصبي بالغذاء الطبيعي
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2012 3:35 am من طرف عياديهناء

» مرض الشك و الوسواس؟
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:25 am من طرف صدقة

» نبتة الغافث؟
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 16, 2012 1:01 pm من طرف صدقة

» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 1:52 pm من طرف زائر

» قانون 82 لسنة 2006
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:55 pm من طرف بسمة فودة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة فودة
Admin
بسمة فودة


عدد المساهمات : 1672
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 38

أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة   أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:43 pm

– ميز بين مفهوم الجبرية والحتمية ؟ ج - :-
معنى الجبرية معنى الحتمية
تقال الجبرية عن السلوك الإنساني
الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم في سلوك أفعال صاحبها وأنها عاجزة عن توجيه مجرى الأحداث وأن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات خارجة عن الإرادة الإنسانية ترجع إلى قدرة الله تعالى أو ظروف المجتمع والطبيعة الخارجية . تقال الحتمية عن العالم الطبيعي ..
كل ظاهرة طبيعية مقيدة بشروط معينة تحتم حدوثها بالضرورة في شكل محدد بحيث إذا توافرت تلك الشروط فإنه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة . فمثلاً إذا توافرت الحرارة فإنه يحدث بالضرورة تمدد المعادن .
[ س – قل ولا تقل سلوك الإنسان جبري ولا تقل سـلوك الإنسان حتمي ..فســر ؟ الإجابة : الجدول السابق ]
[ س - فسر مفهوم كل من : الجبرية - الحتمية 1996 الإجابة : الجدول السابق ]
[ س - الجبرية والحتمية لهما نفس المعنى (  -  ) مع التعليل 1994 الإجابة : ( خطأ ) التعليل الجدول السابق ]

س_ بين أدلة وجود الجبرية وأدلة وجود الحرية ؟ ج-
أدلة وجود الجبرية أدلة وجود الحرية
أولا : الدليل الجسمي :
1. الدوافع الفطرية(الجوع والعطش) .
2. الأفعال اللاإرادية أو المنعكسة .
3. الصفات والأمراض الوراثية .
ثانيا: الدليل النفسي :
1. سلوك ينشأ عن مشاعر الفرد دون إرادة
2. حالات التفاؤل والتشاؤم .
3. الشعور بالعجز أمام أحداث العالم الكبرى
ثالثا: الدليل الاجتماعي :
1. خضوع الإنسان للقيود السائدة في الجماعة التي ينتمي إليها ولا يغير شيئا منها .
2. الانتماء لأسرة وأقارب وطبقة لا إرادة له فيها حتى شخصية الفرد يكتسبها دون إرادته . الدليل الجسمي :
1. أكثرية الأفعال الإرادية في مقابل الأفعال اللاإرادية
2. عدم الخضوع التام لقيود المرض وعلاجه
الدليل النفسي :
1. سيطرة الإنسان على أفعاله حسب رغبته وأننا نتحمل مسئوليتها .
2. ننسب للآخرين أفعالهم ونحملهم مسئوليتها
الدليل الاجتماعي :
1. وسائل الضبط والتوجيه السائد في المجتمع تعترف ضمنيا بحرية الفرد وتوجهها لصالح المجتمع
2. وجود جزاءات للأفعال غير المتوافقة ومكافئة الأفراد على الأفعال النافعة يؤكد أن الفرد خلق حر
[س - وضح بالأمثلة كيف استخدم كل من أنصار الجبرية والحرية الدليل الجسمي في دعم موقفهم . 2004 الإجابة الفقرة أولا في الجدول السابق يمين ويسار ]
[ س - استند أنصار كل من الحرية والجبرية إلى الدليل النفسي لدعم موقفهم.أيهما تؤيد ولماذا ؟ 2003, 2005 أول 2006 الإجابة : المؤيد للجبرية يذكر دليلهم النفس . المؤيد للحرية يذكر دليلهم النفسي ]
[س - الدليل الاجتماعي الذي يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضا جبريته . بين ذلك 1995, 2001 الإجابة : الفقرة ثالثا في الجدول السابق يمين ويسار ]
[س - دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية بين كيف استخدم كل منهم الدليل النفسي لتدعيم وجهة نظرة 1996 ,2000 , ثاني 2007 الإجابة ثانيا في الجدول السابق يمين ويسار ]

س – حدد المقصود بالحرية ؟
ج – الحرية : الإرادة الإنسانية قادرة علي الاختيار عن رؤية وتدبير مع إمكان عدم الاختيار أو اختيار النقيض .

س_ وضح ثلاث من العوامل ( الاكتشافات العلمية ) التي أدت إلي ظهور الجبرية في أوروبا في العصر الحديث ؟
ج_ العوامل التي أدت إلي ظهور الجبرية في أوربا في العصر الحديث :
1. الانقلاب الصناعي ظهرت الجبرية مع الانقلاب الصناعي كي تتوافق مع الآلية الجديدة
2. اكتشاف حتمية حركة الأفلاك ساعدت على نقل التفسير الجبري إلى سلوك الإنسان .
3. ظهور نظرية التطور عند (دارون) ترى أن حياة الإنسان تتطور وفق قوانين محددة مرتبطة بظروف البيئة لا إرادة للإنسان فيها .
4. اكتشاف الحتمية في علم الحياة فقد ثبت أن الخلية الحية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة ساعدت على ظهور الجبرية .
5. اتساع التفكير الآلي للسلوك من خلال الربط الآلي للظواهر السلوكية عند الإنسان بالتغيرات الفسيولوجية في الجسم .
6. اكتشاف (مندل) لقوانين الوراثة على أن حياة الإنسان ونسله وتطوره محكومة بقوانين معينة تحتم عليه وضعه

س_ كل فكرة لابد أن يعقبها انطباع حسي عند هيوم . (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ (العبارة صحيحة) : (*) لقد توصل هيوم من خلال تحليله للمعرفة البشرية أن الأفكار ما هي إلا صور لانطباعاتنا الحسية ولا توجد فكرة إلا ويعقبها انطباع حسي من الواقع فالأفكار العقلية ككلمة (إنسان) فهي في حقيقتها مؤلفة من أجزاء جاءتنا بالانطباع المباشر عن طريق الحواس وقام العقل بالربط بينها .
[ س - اشرح بمثال مصدر المعرفة عند ( هيوم) أغسطس 2003؟ الإجابة الفقرة السابقة (*)]
[ س – الأفكار تتكون بطريقة آلية عند هيوم (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة () الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - وضح العلاقة بين المعرفة البشرية والنظرة الحسية عند – هيوم . 1994 الإجابة الفقرة السابقة (*)]

س_ الفكرة تستدعي الفكرة الأخرى عند هيوم .. (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج_ ( العبارة صحيحة ) :قانون تداعي المعاني فالمعاني لا تتكون عشوائيا لأنها تخضع لعدة عوامل هي التشابه والتجاور في زمن الوقوع أو مكانه أو علاقة العلة والمعلول ما تعرف بقوانين تداعى المعاني التي تجعل وظيفة العقل تقبل المدركات الحسية ليكون منها المعاني بطريقة آلية ..
مثال: إذا نظرت إلي صورة فتستدعى الأصل في الذهن لوجود تشابه بين الأصل والصورة .
[ س - الأفكار والمعاني تتكون عشوائيا لدي هيوم (  -  ) مع التعليل ؟ الإجابة : (العبارة ) إجابة السؤالين السابقين ]
[س - ما المقصود : ( قانون تداعى المعاني ) عند ( هيوم ) أول . 2007 الإجابة : الفقرة السابقة ]

س_ أكد هيوم على آلية وحتمية الأفعال الإنسانية .. وضح ذلك .
ج_إذا كانت الأفكار والمعاني في تكوينها وترابطها تخضع لمبدأ الآلية فالأفعال الإنسانية آلية أيضا لا يمارسها الإنسان بحرية لأنها تخضع ِ{ لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي } .
يؤكد( هيوم ) إن حرية الفعل الإرادي إنما هي حرية وهمية ويرى أنه لا توجد إرادة حرة للإنسان وإنما توجد علاقات ضرورية بين البواعث (الدوافع) من جهة والأفعال التي تؤدى إلى نتائج حتمية في سلوك الإنسان من جهة أخرى .. فبمعرفة الدافع يمكن التنبؤ بالسلوك .
[ س - ما النتائج المترتبة علي قول هيوم بآلية الأفكار والمعاني ؟ الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - بما تفسر – آلية الأفعال الإنسانية وحتميتها عند – هيوم . 1993 , 1997, 2000الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - يؤكد( هيوم ) إن حرية الفعل الإرادي إنما هي حرية وهمية – علل . 1995 , 1998الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - وضح العلاقة بين النظرة الحسية الآلية وحرية الإرادة عند – هيوم . 1996 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - الأفعال الإنسانية تحدث نتيجة إرادة حرة تختار عند هيوم (  -  ) مع التعليل ثاني 2001أول 2008 (العبارة ) التعليل السابق ]
[س - الأفعال الإنسانية إلية وحتمية عند هيوم (  -  ) مع التعليل ثاني 2004 السودان 2008 (العبارة ) التعليل السابق ]

س ـ رفض هيوم القول بالسببية .. العبارة (  -  ) مع التعليل المناسب ؟
ج –(العبارة صحيحة) : تعنى السببية أن ظاهرة تسبب ظاهرة أخرى تعقبها ويرى هيوم أن هذا المبدأ غير موجود في الحقيقة وأنها مجرد عادة عقلية فقط نتيجة تكرار تعاقب الظواهر آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية لأن جميع ظواهر الوجود تخضع لمبدأ الآلية
[س - أنكر (هيوم) وجود مبدأ السببية في العالم الخارجي (  -  ) مع التعليل 2002 , ثاني 2006 الإجابة (العبارة ) التعليل السابق ]
[س - مبدأ السببية عند هيوم مجرد عادة عقلية . السودان (  -  ) مع التعليل 2007الإجابة (العبارة ) التعليل السابق ]

س_ حدد العوامل التي دفعت روسو للدعوة إلي الحرية .. ؟
ج_1. التمرد على رذائل التقدم الحضاري : يرى "روسو" أن التقدم الحضاري وتقدم العلوم يؤدى إلى انتشار الترف مما يؤدى إلى فساد الأخلاق ودكتاتورية الأثرياء على بقية أفراد المجتمع والتي يفتقد معها الإنسان حريته التي كان يمارسها في المجتمعات البدائية بفطرته

2. الثورة على الحق الإلهي المقدس* : كان الحكام يبررون استبدادهم تحت اسم "الحق الإلهي المقدس" حيث أن الملك هو خليفة الله في الأرض لا يجوز للشعب الاعتراض عليه مما أدى إلى انحسار الحرية الفردية فطالب"رو سو" الثورة على هذا النظام .
[س- نظرية الحق الإلهي المقدس أدت إلي اتساع نطاق الحرية من وجهة نظر روسو . (  -  ) مع التعليل ؟ (العبارة ) الإجابة الفقرة 2*]
[س- التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضاري احد أسباب دعوة – روسو – للحرية ناقش . أغسطس 2004 الإجابة الفقرة 2*]

3. تأكيد أهمية العقد الاجتماعي والديمقراطية في الحكم * : بعد رفض فكرة الحق الإلهي المقدس بحث في الطريقة الصحية آلتي أدت إلى ظهور أنظمة الحكم والتي تدور حول فكرة العقد الاجتماعي ويرى أن مع الانتقال من المجتمع الزراعي إلى المجتمع الصناعي زاد التماسك والتعاون فاتفق الأفراد فيما بينهم أن يتم اختيار بعضهم لتولى تنظيم شئون حياتهم في مقابل تنازلهم عن بعض حقوقهم بشرط ألا يجور على حرياتهم ولهم حق عزله مبررا لماذا تقوم الثورات علي الحكومات الفاسدة .
[ س - قامت فكرة العقد الاجتماعي عند روسو علي تنازل الجماعة علي حقوقهم وحرياتهم.. (  -  ) مع التعليل ؟ العبارة  الإجابة الفقرة 3السابقة * .]
[س - العقد الاجتماعي أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين في نظر – روسو . وضح 1994 الإجابة فقرة 3 السابقة ]
[س - لخص في ثلاثة اسطر أسباب دعوة – روسو – للحرية . أغسطس 2002 الإجابة فقرة 1,2,3 السابقة ]
[س - هناك أسباب دفعت ( روسو ) للدعوة للحرية . بين اثنين منها . 1998 الإجابة فقرة 1,2,3 السابقة ]

س_وضح وسيلتا إصلاح المجتمع والوصول إلى الحرية الحقيقة عند روسو ؟ 1991,1993
ج_ 1. التربية ودعم الحرية والأخلاق الطيبة : وذلك بإعادة تكوين الأفراد في جو جديد في نفس الجو الذي عاش فيه الإنسان البدائي لتعود أخلاقه إلى فطرتها ويشعر بالحرية . وذلك بتربية الأطفال بعيدا عن آي تأثير صناعي مقصود ليشعر بحريته الحقيقية وتتشكل ذاتيته .
[س - التربية والأخلاق الطبيعية وسيلة لإصلاح المجتمع عند روسو .. هل تتفق معه ولماذا ؟ 2003ثاني 2006 الإجابة الفقرة (1) السابقة ]
[س - تتحقق الحرية والسعادة الكاملة عند ( روسو ) في المجتمعات البدائية (  -  ) مع التعليل 2002 (العبارة) التعليل السابق]
[س - وضح العلاقة بين التربية والحرية عند – روسو . 1996 الإجابة الفقرة (1) السابقة ]

2. الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعي : يرى أن للوصول للديمقراطية لابد أن يكون الحاكم جاء وفقا لفكرة العقد الاجتماعي ويرى أن الديمقراطية معناها الصحيح لم ولن تتحقق إطلاقا لأنه برغم مزاياها فإنها تؤدى إلى كثرة تغيير أنظمة الحكم والحروب الأهلية ورغم ذلك يفضلها قائلا: أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم .
[ س - الديمقراطية بمعناها الصحيح لم ولن تتحقق من وجهة نظر روسو ..فســر ؟ الإجابة الفقرة (2) السابقة ]
[س - الديمقراطية وسيلة لإصلاح المجتمع الحديث في رأي روسو . ناقش ؟2005 السودان 2008 الإجابة الفقرة (2) السابقة ]

س_ وجود الإنسان سابق لماهيته عند سارتر . . (  -  ) مع التعليل ؟ث ع 1993,1998
ج_ (العبارة صحيحة) : يري [سارتر] أن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية ..
[ س - اختيار الإنسان لماهيته دليل علي حريته من وجهة نظر سارتر .. وضح ذلك ؟ الإجابة الفقرة السابقة ]

س_ الحرية والمسـئولية أمران متلازمان عند سارتر .. (  -  ) مع التعليل ؟ث ع 2001
ج_ * (العبارة صحيحة) ما دام الإنسان حرا يحدد خصائصه بإرادته ويختار أفعاله بحرية فإنه يترتب على ذلك نتيجة منطقية وهى تحمله المسئولية الكاملة عن كل أفعاله لأن الحرية الفردية إذا كانت مطلقة فإنها تؤدى إلي الفوضى وتصبح سببا لانحلال المجتمع .
[س – ترتبط الحرية بالمسئولية عند ( سارتر) (  -  ) مع التعليل أغسطس1996 ,2003 (العبارة ) التعليل السابق ]
[س - الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة . انسب العبارة لصاحبها ثم عقب عليها برأيك 2000 , 2002الاجابة ( سارتر ) التعليق السابق ]



س_ مسئولية الاختيار تولد القلق عند سارتر . العبارة (  -  ) مع التعليل ؟
ج_ * (العبارة صحيحة) : لأن الحرية الكاملة يترتب عليها المسئولية الكاملة مما يؤدى إلى القلق والخوف من نتائج المسئولية مثال اختيارك دراسة الفلسفة يؤدي إلي قلق لتحملك مسئولية هذا الاختيار وهذا القلق الناتج عن تحمل المسئولية لا يؤدى إلى الاستكانة فهو قلق بسيط ودائم طالما أن الإنسان حر يختار ولكنه تحول بعد "سارتر" إلى قلق مطلق مرضى أصاب المجتمع بالتفكك على يد مجموعة من الأدباء الشبان .
[س - الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها في رأي سارتر .. ناقش ؟2001,2,3,4 ثاني 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - يري سارتر أن مسئولية الاختيار تولد الفلق عند الإنسان .. اشرح بمثال 2004 أول 2006السودان 2007 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - العلاقة وثيقة بين المسئولية والقلق عند سارتر .. هل توافقه ؟ ولماذا ؟ 1996أول 2008 الإجابة الفقرة السابقة ]
[س - ما النتائج المترتبة علي قول سارتر أن وجود الإنسان سابق لماهيته ؟1995 الإجابة إجابة السؤالين السابقين * ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basmafoda.yoo7.com
 
أسئلة على الباب الرابع فلسفة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة على الباب الثالث فلسفة للمرحلة الثانية
» الباب الثانى أسئلة وأجوبة للمرحلة الثانية فلسفة
» الباب الاول أسئلة وجواب للمرحلة الثانوية
» الباب الثالث من المنطق سؤال وجواب للمرحلة الثانوية
» أسئلة على الفصل الثانى من المنطق للمرحلة الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بسمة :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: الفلسفة للمرحله الأولى والثانيه للثانوية العامة-
انتقل الى: